الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الاحتفالات الميلادية مستمرة

المصدر: "النهار"
الاحتفالات الميلادية مستمرة
الاحتفالات الميلادية مستمرة
A+ A-

رغم انشغالهم بمتابعة مهامهم الأمنية، يعيش جنود الكتيبة الاسبانية أجواء الميلاد على طريقتهم. يزيّنون الاشجار بزينة الميلاد ويصنعون مغارات مميزّة تعكس نوعية عملهم. فلفرفة المهندسين مغارة يظهر فيها ما يجسّد عملها، وأخرى مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها كعبوّات وقنان ومستوعبات صغيرة. ومنهم من حمل معه أشخاص المغارة والمجوس من اسبانيا ليعيش هذه الأجواء رغم البعد عن العائلة.
في قاعدة ميغيل دي ثربانتس في ابل السقي زينة واغان ميلادية بالاسبانية. بعض الجنود يتابعون بناء المغارة كلّ على طريقته بكثير من الدقّة والتفاصيل، ومنافسة بين بعضهم لاختيار المغارة الأفضل.
في اسبانيا ليس لبابا نويل أهمية كما في باقي الدول، وانما للمجوس الثلاثة الذين أرشدتهم المجمة الى مكان المغارة التي وُلد فيها السيد المسيح فحملوا اليه الهدايا، لذا ففي التقليد الاسباني المجوس من يوزّعون الهدايا على الاطفال في السادس من كانون الثاني. ملفت في المغارات الاسبانية الطابع العربي والشرقي، اي المجوس الذين يمتطون الجمال في توجّههم الى المغارة، مع بعض الاضافات المميزّة.
الناطق باسم القطاع الشرقي الليوتنانت كولونيل خوسيه غونزاليث لفت الى ان عناصر الكتيبة الاسبانية تتابع عملها الاعتيادي، وتسعى ليلة الميلاد للاحتفال سويا بالاجتماع على المائدة وانشاد اغان خاصة بالمناسبة. "طبعا نشعر باشتياق لعائلاتنا التي تعيش هذه الأجواء وحيدة وتشتاق لنا ايضا، ولكن علينا التأقلم والتعويض بالاحتفال مع الاصدقاء والزملاء"، على حد قوله.
من جهة ثانية اقيم احتفال في مدرسة راهبات القلبين الاقدسين في جديدة مرجعيون شارك فيه مئات الاطفال. تضمّن الاحتفال عرضا مسرحيا من وحي عيد الميلاد وخُتم بتوزيع الهدايا على الاطفال.


بشري
وتوالت احتفالات الميلاد في بشري وقامت وتم توزيع خمسة آلاف هدية على طلاب مدارس القضاء الخاصة والرسمية من حركة المقدمين
وفي مدرسة راهبات المحبة حصرون نظم اقليم كاريتاس الجبة بشري لقاء الميلاد السنوي لاربعمئة طفل حضروا مسرحية فرقة هاشم زرد الميلادية، بحضور المطران مارون العمار، النائب البطريركي على المنطقة ومسؤولة كاريتاس أورور باسيل وراهبات الدير والاهالي. ووزعت على الاطفال في نهاية المسرحية هدايا الميلاد.
البترون
واحتفلت بلدية البترون والمعهد الوطني العالي للموسيقى بعيد الميلاد خلال ريسيتال احياه طلاب المعهد الوطني العالي للموسيقى في كاتدرائية مار اسطفان في البترون فقدموا باقة من المعزوفات والاناشيد الميلادية الحديثة.
شكا
وأقامت ثانوية سيدة الخلاص في بلدة شكا حفلا ميلاديا في قاعة الاحتفالات في حضور رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري، مخاتير شكا، رئيسة الثانوية الام ألبير ماري عازار ، أفراد الهيئة التعليمية وأهالي الطلاب.
عكار
ترأس راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور قداس الميلاد في المدرسة الوطنية الارثوذكسية في الشيخ طابا عكار، بحضور مدير المدرسة النائب نضال طعمة ورؤساء الاقسام التربوية وافراد الهيئتين التعليمة والادارية".
بعد الانجيل المقدس كانت عظة للمطران منصور هنأ فيها الجميع بحلول عيد ميلاد السيد المسيح الفادي والمخلص"، متمنيا بأن "تحمل الايام المقبلة كل الخير للناس جميعا وان تعمر المحبة قلوب الجميع وان يسود السلام والامان. بعد ذلك كانت مأدبة محبة بالمناسبة
هذا وقد احيت المدرسة الوطنية الارثوذكسية في الشيخ طابا عكار عيد الميلاد بلسلسة من الانشطة الاحتفالية في مختلف الاقسام التربوية في المدرسة ، حيث قدم التلامذة والطلاب عروضا فنية ومسرحية وتراتيل تحكي الميلاد وتعبر عن فرح الاطفال باحياء العيد .


البقاع الغربي


وخصّ دير مار تقلا - عين الجوزة في البقاع الغربي الصغار كما الكبار في السن، بنشاطات ميلادية تنوعت بين بهجة احتفالية بالعيد ومعانيه الايمانية. فنظم فريق العمل الرسولي المخلصي رياضات روحية في 12 بلدة تحضيرا للعيد، ورصفت اروقة الدير بالكتب الروحية والتربوية في اطار "المعرض الميلادي الاول" المستمر لغاية 28 الشهر الجاري، واستضاف الدير لقاء للمسنين، واقام مأدبة غداء على شرفهم. فيما يجوب قطار بابا نويل ل "شبيبة مار تقلا عين الجوزة" قرى البقاع الغربي من عميق الى عانا، فالمنصورة، خرية قنافار، جب جنين، صغبين، باب مارع، عيتنيت ومشغرة، ويتوقف في ساحاتها موزعا الفرحة والهدايا.


بلاط


رسالة تعايش وتآخي أرادتها بلدة بلاط الشيعية ولكن ايضا المسيحية. في زمن الميلاد أراد اهالي البلدة من الطائفة الشيعية معايدة أبناء بلدتهم المسيحيين ومشاركتهم فرحة العيد، فكان اضاءة الشجرة عند مدخل البلدة في احتفال نظّمته البلدية بحضور راعي ابرشية بانياس ومرجعيون المطران جورج حداد وقائمقام مرجعيون وسام الحايك والاب فيليب حبيب ممثلا المطران الياس كفوري وقائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال انطونيو رويث ووكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في منطقة حاصبيا ومرجعيون شفيق علوان ورؤساء بلديات المنطقة وفاعليات دينية وحزبية وامنية ورئيس البلدية المحامي علي رمضان.
وبعد اضاءة الشجرة قال رمضان: "نحن في بلدة بلاط نعيش الوضع الطبيعي كما في كل المنطقة التي تتميّز بالتنوع والخليط. نحن منسجمون بين بعضنا البعض، فقد وُلدنا هكذا وسنستمر على هذا النهج الذي رسمه دولة الرئيس نبيه بري الذي هو صلة الوصل بين كل الاطراف في لبنان. نتمنى ان نكون مثالا لكل اهلنا في لبنان ونأمل ان ينعم لبنان بالهدوء والاستقرار".
من جهته اعتبر حداد ان هذه "المناسبة جميلة لالتقاء الأخوة معا، مسيحيين ومسلمين. نعيش معا ونعيّد سويّا، وسنبقى في هذا البلد الطيب نعيش جميعا في وحدة القلب والفكر والافكار التي مهما تنوّعت يجب ان تكون في خانة لبنان الواحد الموحّد. ندعو للجميع في مناسبة الاعياد المجيدة بأن تكون السنة القادمة سنة خير وبركة للجميع". ونوّه برمضان الذي جعل بلدة بلاط بلدة الالتقاء والمحبة والتعايش المسيحي الاسلامي.
واعتبر رويث ان جنود بلاده يشعرون انهم بين اهلهم في اهلهم، وقال: "نحن بعيدون عن عائلاتنا، ونشكركم لاشراكنا بمناسباتكم خصوصا في مثل هذه الفترة".
كما شكر الحايك رمضان على هذه المبادرة معتبرا انها صورة مصغّرة للبنان.
وفي الختام التقط الجميع الصور قرب الشجرة.


القليعة


ونظّمت رعية مار جرجس في القليعة بالتعاون مع جمعية AVSI والرؤية العالمية احتفالا ميلاديا شارك فيه عدد كبير من الاطفال اضافة الى الاطفال العراقيين الذين يسكنون البلدة. وعايد مساعد كاهن الرعية الخوري بيار الراعي ابناء البلدة شاكرا لكل من ساهم بهذا الاحتفال من جمعيات وخيّرين.
وتخلّل الاحتفال العاب ترفيهية وعرض مسرحي وتوزيع الهدايا على الاطفال. تلاه ريسيتال ميلادي قدّمته جوقة البلدة من الكبار والصغار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم