الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اطلاق سراح زعيم جماعة اسلامية محظورة في باكستان

المصدر: "ا ف ب"
اطلاق سراح زعيم جماعة اسلامية محظورة في باكستان
اطلاق سراح زعيم جماعة اسلامية محظورة في باكستان
A+ A-

اعلن مسؤولون باكستانيون انه سيتم اطلاق سراح زعيم جماعة اسلامية محظورة على الرغم من اعلان الحكومة الباكستانية انها ستقوم "بتغييرات جذرية" لمواجهة التطرف بعد هجوم على مدرسة في بيشاور الذي كان الاعنف في تاريخ باكستان.
ومن المتوقع اطلاق سراح مالك اسحق زعيم جماعة عسكر جنقوي المتشددة والمحظورة التي تشن هجمات ضد الاقلية الشيعية في البلاد الخميس بعد ان سحبت حكومة البنجاب الاقليمية طلبا لتمديد اعتقاله بموجب قوانين النظام العام.
ويأتي الاعلان عن اطلاق سراح اسحق بعد اقل من 24 ساعة على تعهد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بالقضاء على "سرطان" الطائفية. وسيزيد من المخاوف حول فعالية استجابة الحكومة الباكستانية.
و عسكر جنقوي مجموعة سنية مسلحة متطرفة متحالفة مع تنظيم القاعدة. وتوجه الى عسكر جنقوي التي تعتبر الشيعة كفرة تهمة قتل مئات منهم منذ نشوئها في التسعينات.
وتبنت الجماعة التي تاسست في باكستان خلال الثمانينات لمكافحة نفوذ ايران اكبر قوة شيعية في العالم اعتداءي كويتا. وكثفت الجماعة التي حظرت منذ 2002 الهجمات. وهي تستند ايضا الى "الجناح السياسي" في جمعية اهل السنة والجماعة.
وقال مسؤول قضائي كبير لوكالة فرانس برس ان لجنة مراجعة مؤلفة من ثلاثة قضاة في محكمة لاهور العليا قررت عدم تمديد اعتقال اسحق.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية ادرجت اسحق على قائمة الارهاب الدولية في وقت سابق هذا العام.
وقامت محكمة مكافحة الارهاب بتبرئته في ايار الماضي من تهم التحريض على العنف وبث خطب تحض على الكراهية ولكنها ابقته قيد الحبس الاحترازي.
وعززت باكستان استراتيجية مكافحة الارهاب الخاصة بها بعد هجوم في 16 من كانون الاول على مدرسة مما ادى الى مقتل 149 شخصا بينهم 133 طفلا.
واعلنت باكستان غداة الهجوم الذي احدث صدمة في البلاد، استئناف عمليات الاعدام لقضايا الارهاب بعد تعليقها منذ 2008.
ونفذ الجمعة حكم الاعدام بحق ستة محكومين بعد اعلان شريف استئناف عمليات الاعدام لقضايا الارهاب بعد تعليقها منذ 2008.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم