5 طرق ذكية تحضّركما لاستقبال المولود الجديد

24 كانون الأول 2014 | 10:29

للأهل مسؤولية كبيرة تجاه أولادهم، ومن الطبيعي أن تشهد العائلة تغيرات مع استقبالها مولوداً جديداً. لذلك، أفضل طريقة لمكافحة التحديات القادمة تكمن في مواجهتكم لها قبل حصولها. يبدأ الأمر بضرورة الاسترخاء والراحة في حياتكم، إذ يجب أن تضمنوا كأهل تجربةً سعيدة لكما ولطفلكما خلال التسعة أشهر من الحمل، حتى يطغى الفرح والحماس لاستقباله، ولا يكون القلق سيّد الموقف.

 

 

1- ابتاعا المواد الأساسية:

بعد ولادة طفلكما، لا يجوز الانشغال بشراء الثياب والحاجيات له. فاستعداداتكما يجب أن تسبق ولادته. يمكن أن تتضمن لائحة تسوّقكما العديد من الأمور مِثل الحفاضات والمناديل وزجاجات الحليب (Biberons) ومقعد الطفل في السيارة والفُوَط وثياب مناسِبة وسرير هزّاز صغير... ويمكنكما تحضير وجبات طعام معينة وتجميدها مسبقاً للعائلة، حتى لا تضطرا لمغادرة المنزل إلى السوبرماركت في الفترة الأولية من رعاية المولود الجديد.

 

2- استعينا بطبيب أطفال موثوق به:

يجب أن يكون طبيب الأطفال الذي ستربطكما به علاقة للاستماع إلى استفساراتكما في شأن طفلكما شخصاً موثوقاً به ونزيهاً. عند اختيار الطبيب المناسب، استفسرا عن مجالات التخصص وعن موقع العيادة. إذا لزم الأمر، استعينا بمراجع لتتعرّفا إلى مهنية الطبيب وطريقة عمله. فطفلكما يستحق أفضل رعاية، والأمر مسؤوليتكما.

 

3- حضّرا غرفته الخاصة:

ينبغي أن يكون لديكما شعار وهو أن كل شيء يُخَصّص له مكانٌ مناسب. اتّفقا على ماهية الأثاث الذي ستضعانه في غرفة الطفل، وأين ستضعانه فيها. حدّدا موقعاً للسرير، الخزانة، الكرسيّ الهزّاز، وطاولة تغيير الحفّاضات... والأهم أن تخليا الغرفة من أي أمور قد تسبّب الاختناق للطفل مثل المجوهرات أو الغسول الذي سيُستَعمل على جسمه. فهذه الأمور لا يجوز أن تكون بالقرب من الطفل، حتى لا يضعها في فمه.

 

4- اقبلا مساعدة الغير:

طبعاً تريدان أن تكونا والدَين رائعَين، وقد تُجبران نفسَيكما على الاستيقاظ لمدّة 24 ساعة متواصلة لرعاية الطفل، ولكن إليكما نصيحة ضرورية: لا تقوما بالأمر! فكوالدَين، يتوجّب عليكما أن ترتاحا أيضاً. لهذا السبب، من المهم أن يتواجد بجانبكما أشخاصٌ مستعدين للمساعدة. لا تخجلا من الأمر، ويمكنكما أن توكلا أحد الأشخاص بمَهمّة معينة مثلاً. فهل تحتاجان إلى المساعدة في الطبخ؟ يمكن والدة أحدكما أن تأتي وتطبخ. هل تحتاجان إلى من ينظّف المنزل بما أنكما مشغولان برعاية الطفل؟ استعينا بعاملة منزل. لا وقت لديكما لنشر الغسيل؟ لن يرفض الأمر أحد أقاربكما. ستزيل مساعدة الغير أيّ هموم قد تحصل في ما يتعلق بروتينكما.

 

5- حدّثا أطفالكما الأكبر سنّاً:

إذا ما سبق مولودَكما الجديد طفلٌ أول، أو أطفالٌ أكبر سنّاً، حدّثاهم ليتحضّرا لاستقبال شقيقهم أو شقيقتهم. فدخول شخص جديد إلى العائلة يؤثّر في حياة أفرادها، ومن الضروري أن تشرحا لهم دورهم كأشقاء للمولود الجديد. الأهم هو أن تشرحا لهم أنكما تحبّانهم، ولن يتغير حبّكما لهم، حتى لا يشعرا بالغيرة الشديدة ويؤذيا الطفل فور ولادته.

 

طبعاً لا تختصر هذه الخطوات الخمس كل ما عليكما القيام به، لكنها تجعل استقبال المولود الجديد أسهل عليكما بما أنها قائمة على التحضير المسبَق، وعلى دعوتكما للاسترخاء والتخلي عن القلق، حتى تفرحا بالمفاجأة المنتظَرة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard