"أوبيك" تلحظ مؤثرات سلبية على الطلب وتتوقع نمو المعروض

13 آذار 2013 | 01:26

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

انترنت

توقعت منظمة "أوبيك" انخفاض الطلب العالمي على الخام عن التوقعات في 2013 بسبب ضعف اقتصادي، مرجحة ان تبلغ الإمدادات الأميركية أعلى مستوياتها في 3 عقود مما يحد من الحاجة لنفط المنظمة.

وفي تقريرها الشهري، لم تجر المنظمة أي تعديل على توقعات النمو. وما زالت تتوقع ان يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 840 ألف برميل يوميا هذا العام.
ورأى التقرير ان الاقتصاد العالمي قد يتأثر بتبعات محتملة لخفض شامل للميزانية في الولايات المتحدة ما يقلص الطلب على النفط". وخفضت "أوبيك" التي تضخ أكثر من ثلث إنتاج النفط العالمي، توقعها لنمو الاقتصاد الأميركي في 2013 إلى 1.7 من 1.8%. وتتوقع أيضا انكماش اقتصاد منطقة اليورو 0.2% بعدما كانت تتوقع نموا طفيفا. ورأت أن منطقة الأورو ما زالت غارقة في أزمة ديونها السيادية.

وخفضت أوبك أيضا توقعها للطلب على نفطها في 2013 بواقع 70 ألف برميل يوميا بسبب تزايد الإمدادات من خارج المنظمة التي تضم 12 دولة. وستقود الولايات المتحدة مجددا نموا الإمدادات من خارج "أوبيك" مع تمتعها بطفرة النفط الصخري. وتتوقع "أوبيك" نمو إمدادات النفط الأميركية بواقع 580 ألف برميل يوميا إلى 10.59 مليون برميل يوميا في 2013 وهو ما تقول إنه أعلى مستوى منذ عام 1985.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard