الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الكلاب المسعورة تفجر أزمة في لبنان!

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
الكلاب المسعورة تفجر أزمة في لبنان!
الكلاب المسعورة تفجر أزمة في لبنان!
A+ A-

تتنقل في الشوارع وبين البيوت، وتعوي من حين الى آخر في ظلمة الليل الحالكة، أما في زحمة الصباح فتنتشر بكل حرية بين السيارات والمشاة. إنها الكلاب المسعورة المشردة على الطرق من دون أي ملجأ تأوي إليه، تجوب الطرق باحثة عن شيء تأكله او عن ملاذ يحميها من عوامل كثيرة قد تؤذيها. هذه الكلاب المنتشرة بكثافة على الطرق اللبنانية، شكلت لكثيرين مصدر قلق وخوف في محيط انتشارها، خاصة ان هذه الكلاب قد تحمل للمواطنين أمراضاً كثيرة، وإزعاجاً في الوقت نفسه، رغم أن البعض وخصوصاً الأولاد يفرح بوجودها.
في اليومين الماضيين انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر شرطة بلدية الدكوانة تقتل كلاباً مسعورة شاردة في الطرق، وذلك في منطقة تلّ الزعتر. كلبان قتلا، فَجَرّت سيارة الشرطة التابعة للبلدية أحدهما على الطريق. هذا التصرف أثار سخط جمعيات الرفق بالحيوان، الذين أشاروا الى ضرورة ايجاد حلول لمعالجة وضع الكلاب.
"ليس الحلّ بقتلها"، كثيرون توافقوا على هذا الرأي، غير ان رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة أشار في حديث مع "النهار" الى أن الاجراءات المتّخذة جاءت نتيجة تلقّي بلدية الدكوانة شكاوى من المواطنين أن الكلاب المسعورة تخيفهم، كما أنهم يشعرون بالقلق من أن تنتشر الأمراض نتيجة وجود هذه الكلاب في محيطهم، ولا يقتصر الأمر على منطقة محددة في الدكوانة اذ ان هذه الكلاب تتنقل من منطقة الى أخرى.
وأشار شختورة الى أن الحملة بدأنا بها منذ نحو السنتين، في حينها تمت الاستعانة بجمعيتين للرفق بالحيوان، غير أن الحملة لم تنجح بسبب صغر سنّ المتطوعين وغياب الأدوات اللازمة.
واليوم انطلقت الحملة من جديد خصوصاً بعد أن صدر تعميم في 15-10-2014 من وزارة الصحة، تم تحويله الى وزارة الداخلية يطلب معالجة هذه المشكلة بشكل طارئ ومنتظم، فكانت تصفية الكلاب حلاً بالنسبة لبلدية الدكوانة. لا ينكر شختورة أنه حصل خطأ في الحملة، وذلك عندما تم جر الكلب خلف السيارة، لافتاً الى أنه تم أخذ إجراءات بحق الشرطيين إذ أُقيل الأول وطبّقت على الثاني عقوبة قصوى. وأكد شختورة أنه مستعد للحوار والتعاون مع الجمعيات، كاشفاً لـ"النهار" أنه سيجتمع مع جمعية Animals Lebanon . ويشير الى أنه حتى اليوم لم تُقدَّم للبلدية أي حلول بشأن الكلاب المسعورة، مؤكداً أن على البلدية العمل من أجل حماية المواطنين القاطنين في الدكوانة وزوارها.
وأكد جايسون المير مدير التنفيذي في جمعية "Animals Lebanon" أنه يجب معالجة سبب ظهور هذه الحيوانات في الشارع، مشدداً على انه يجب تقويم سلوك المواطنين لتفادي وجود الحيوانات الشاردة على الطرق. وأكد ان سلوك بلدية الدكوانة منافٍ للمواثيق الدولية المتعلقة باحترام الحيوانات، والتي وقّع عليها لبنان. ولفت في حديث مع "النهار" الى انه تم وضع قانون مع وزارة الزراعة لتنظيم وجود الحيوانات في لبنان، وهو اليوم بانتظار إقراره في مجلس الوزراء ونحن ننتظر درسه وإقراره في المجلس النيابي، وذلك لحلّ كل المشاكل المتعلقة بالحيوانات في لبنان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم