الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ناجي نعمان مكرّماً عصام خليفة: "أحد كبار مؤرّخي لبنان المعاصرين"

ناجي نعمان مكرّماً عصام خليفة: "أحد كبار مؤرّخي لبنان المعاصرين"
ناجي نعمان مكرّماً عصام خليفة: "أحد كبار مؤرّخي لبنان المعاصرين"
A+ A-

كرّم ناجي نعمان في مؤسسته للثقافة بالمجان، وفي إطار الموسم السابع لصالونه الأدبي الثقافي، المؤرّخ والناشط الدكتور عصام خليفة.


بعد النشيد الوطني، ترحيب من نعمان بـ"رضيع الأرض ورضيع تاريخها، وأيضاً مُرضع الأرض ومرضع تاريخها، ذاك الذي يُحسن معاملة التربة والزرع تماماً كما يُحسن التعامل مع المستندات والوثائق... أحد أكبر مؤرّخي لبنان المعاصرين، وأكثرهم تواضعاً، والتواضع لصيق بالكبار لصوق الشجرة الطامحة الى السماء بالتربة التي تحتضن جذورها". وتحدث الدكتور هيام ملاط، فوجد أن خليفة "يمثل الحداثة في علم تاريخ لبنان، هو الذي غاص بعمق في مفاصل دقيقة من تاريخنا ما زالت تمثل موضوع إشكالات مأسوية ودموية...
وقد وفّق في الربط بين عوامل الماضي ومعطيات الحاضر، في مجتمع قدره النضال الدائم ومواجهة التحديات المستمرة".
أما المؤرخ نايل أبو شقرا فقال: "الإبحار في محيط عصام خليفة فيه المأزقان، مأزق التباري مع أبعاده المعرفية، ومأزق اللحاق بطموحاته الوطنية، إذ إن رصانته ومثابرته وإحاطته بكل مسألة لبنانية وعربية، تموضعه في مقدمة المؤرخين والباحثين العرب المتنوّرين؛ كيف لا وعقود أربعة وقنديل عرشه يضيء مساراتنا، ورشح خوابي فكره يغذي فينا الأمل بعودة الوطن المسبي".
وألقى الدكتور يوسف عيد قصيدة في المناسبة، ثم كانت مداخلة للدكتور ميشال كعدي، فقال: "على مكتبه دواتان، دواة تمدها العروق، والثانية من دفء عينيه، وجنون الذوق المترف الشاهد على نحت الجمال، وثمة دواة ثالثة نمت على طفح الجرأة اللبنانية".
وشكر خليفة من جهته مضيفه والمتكلّمين، وحيّا "الدوحة النعمانية الكريمة على كل ما قامت وتقوم به من أجل خدمة مجتمع المعرفة والثقافة في وطننا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم