الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العراق يرجئ دفع تعويضات الكويت سنة

العراق يرجئ دفع تعويضات الكويت سنة
العراق يرجئ دفع تعويضات الكويت سنة
A+ A-

أفادت ليا كرافت، المسؤولة القانونية في لجنة الأمم المتحدة لتعويضات حرب الخليج، أن المنظمة الدولية وافقت على طلب العراق إرجاء سداد آخر دفعة من التعويضات التي فرضها مجلس الأمن على العراق بعد غزو العراق عام 1990.
وقالت كرافت :"تبنى المجلس قراراً بالموافقة على إرجاء إلزام العراق بإيداع خمسة في المئة من إيرادات النفط في صندوق التعويضات حتى الأول من كانون الثاني 2016".
كان العراق طلب في وقت سابق من الأسبوع إرجاء دفع 4.6 مليارات دولار من التعويضات عن تدمير المنشآت النفطية الكويتية أثناء غزو الكويت.
واتخذت القوى الرئيسية في اللجنة القرار بالإجماع نظراً إلى الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد العراقي من هبوط أسعار النفط والحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، "داعش" سابقاً.
وأوضحت كرافت بعد انتهاء الاجتماع المغلق :"عبَر المجلس عن تضامنه مع العراق وأبدى رغبته في المساعدة قدر الإمكان".
كانت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أوردت في وقت سابق أن الكويت وافقت على طلب من العراق بإرجاء سداد آخر دفعة من التعويضات التي فرضها مجلس الأمن. وأضافت أن لجنة التعويضات أكدت لوفد العراق "أهمية دفع التعويضات المتبقية كاملة، وفي حينها".
ودفع العراق معظم فاتورة التعويضات البالغة 52.4 مليارات دولار إلى ما يزيد على مليون من أصحاب المطالبات من الأفراد والشركات والحكومات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم