الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قمة الاتحاد الأوروبي ستبحث أزمة روسيا والخطة الاقتصادية لأوروبا

المصدر: "أ ف ب "
قمة الاتحاد الأوروبي ستبحث أزمة روسيا والخطة الاقتصادية لأوروبا
قمة الاتحاد الأوروبي ستبحث أزمة روسيا والخطة الاقتصادية لأوروبا
A+ A-

يبحث قادة الاتحاد الاوروبي العلاقات المتوترة مع روسيا والعقوبات المفروضة عليها بسبب انشطتها في اوكرانيا، في قمة يرأسها للمرة الاولى رئيس الوزراء البولندي السابق دونالد تاسك.


كما يتوقع ان يقروا خطة استثمار ضخمة بـ315 مليار أورو (380 مليار دولار) كشف عنها في الشهر الفائت رئيس المفوضية الاوروبية الجديد جان كلون يونكر، بالرغم من توقع نقص السيولة اللازمة لانعاش الاقتصاد الاوروبي.


وصرح ديبلوماسي اوروبي أن "الوضع الاقتصادي الروسي سيكون ماثلا في اذهان الجميع".
واكد عدد من المصادر الاوروبية ان تاسك الذي تولى في الاول من كانون الاول مهامه كرئيس لمجلس اوروبا الذي يضم الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد الاوروبي، خصص محادثات لبحث "استراتيجية" حيال موسكو.


ولن يتم اقرار عقوبات جديدة في قمة بروكسل نظرا الى ان الاتحاد الاوروبي "ليس في ذهنية تشدد" بحسب ديبلوماسي.
وشدد مصدر فرنسي على ضرورة "مواصلة العمل السياسي".


واجرى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل محادثات هاتفية مع بوتين والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، واتفقوا على ضرورة استئناف محادثات السلام "في اسرع وقت" لانهاء تمرد دام مستمر منذ اشهر في شرق اوكرانيا.
ويتحتم على القادة الاوروبيين، الساعين الى اتخاذ موقف وسطي بين الصرامة والحوار مع موسكو، بحث كيفية المضي بعد فرض العقوبات القاسية التي اقرت في الصيف بعد اسقاط الطائرة الماليزية ام اتش 17.


واتهمت القوى الغربية تكرارا روسيا بتأجيج الازمة الاوكرانية التي سقط فيها 4700 قتيل على الاقل ونزح نحو مليون، عبر تزويد المتمردين بالاسلحة والعناصر، الامر الذي تنفيه موسكو.
وسيكرر الاتحاد الاوروبي الذي سبق ان انفق 1,6 مليار دولار على انقاذ اوكرانيا المفلسة فعليا، استعداده لبذل المزيد شرط اجراء اصلاحات.
كما ستبحث القمة خطة الاستثمار التي وضعها يونكر لانعاش اقتصاد اوروبي في انكماش، والتي يبدو انها اثارت خلافات بين بروكسل وحكومات الدول الاعضاء.


ويسعى تاسك الخبير في القمم التي حضرها طوال سبع سنوات في اثناء رئاسته للحكومة البولندية، الى الابتعاد عن اسلوب اللقاءات السابقة.
فالخلاصات ستكون اقصر، وكذلك النقاشات، حيث سيسعى لئلا تطول اكثر من منتصف الليل.
وفي حال الانتهاء من بحث جميع المواضيع فستختتم القمة مساء الخميس، في سابقة للقمم الاوروبية التي غالبا ما استمرت طوال الليل في اوج ازمة الدين في منطقة الاورو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم