الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

66 صحافياً قتلوا و119 خطفوا هذه السنة

المصدر: (أ ف ب)
66 صحافياً قتلوا و119 خطفوا هذه السنة
66 صحافياً قتلوا و119 خطفوا هذه السنة
A+ A-

قتل 66 صحافيا خلال السنة 2014 في تراجع عن السنة 2013، غير ان عدد الصحافيين المخطوفين ازداد ليصل الى 199 هذه السنة، فيما لا يزال 40 صحافيا محتجزين رهائن في العالم، بحسب الحصيلة السنوية التي اصدرتها "مراسلون بلا حدود".


وعلى سبيل المقارنة، قتل 71 صحافيا وخطف 87 خلال العام 2013 بحسب حصيلة المنظمة.


واشارت المنظمة هذه السنة الى "تحول في العنف مع توظيف متزايد للتجاوزات المرتكبة في حق الصحافيين (قطع الراس، اخراج المشاهد، توجيه تهديدات)".


وتابعت: "نادرا ما ارتكب القتل في حق الصحافيين بمثل هذا الاتقان الوحشي للدعاية"، في اشارة الى فيديو قطع راس الصحافيين الاميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف.


وجرى ثلثا عمليات القتل في مناطق نزاعات وفي طليعتها سوريا التي تبقى كما في العام الماضي اخطر بلد على الصحافيين مع مقتل 15 صحافيا فيها، ثم الاراضي الفلسطينية وخصوصا غزة (7 قتلى) وشرق اوكرانيا (6) والعراق (4) وليبيا (4) حيث قتل ثلاثة صحافيين في وسط الشارع خلال خمسة اشهر.


ورأت المنظمة ان مرتكبي هذه التجاوزات يريدون "منع الاعلام المستقل وردع النظرات الخارجية. وسائل الترهيب كثيرة الى حد تضاعف عدد الصحافيين الذين يختارون المنفى".


وازدادت عمليات الخطف بنسبة 37% وتركزت بصورة خاصة في اوكرانيا (33) وليبيا (29) وسوريا (27) والعراق (20) ولا سيما في ظل الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية والاضطرابات في ليبيا.


ولا يزال اليوم اربعون صحافيا وثلاثة مواطنين- صحافيين (من اصحاب المدونات القصيرة بشكل رئيسي) رهائن في العالم.


والى اعمال القتل والخطف، هناك 178 صحافيا محترفا و178 مواطنا-صحافيا في السجون وهو رقم مساو لحصيلة العام الماضي، فيما هناك 139 اختاروا المنفى لا سيما في ليبيا وسوريا، بزيادة الضعف عن العام 2013، و853 اوقفوا (+3%) و1846 تعرضوا للتهديد او لاعتداءات (-15%).
ويتصدر بلدان قائمة الاعتقالات وهما اوكرانيا ومصر، تليهما ايران والنيبال وفنزويلا. كما تاتي اوكرانيا في راس حصيلة التعديات على الصحافيين.
وتتصدر الصين قائمة الصحافيين المعتقلين تليها اريتريا وايران وسوريا ومصر. اما على صعيد اعتقال المواطنين-الصحافيين فان فيتنام تسجل اكبر عدد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم