الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

لا مطامر أو محارق في الاقليم... جنبلاط وبرجا يحسمان

المصدر: اقليم الخروب – "النهار"
رمزي مشرّفيّة
لا مطامر أو محارق في الاقليم... جنبلاط وبرجا يحسمان
لا مطامر أو محارق في الاقليم... جنبلاط وبرجا يحسمان
A+ A-

بعد البلديات والجمعيات الأهلية، تحرك أهالي إقليم الخروب ضد مشروع إقامة مطمر ومكب ومحرقة للنفايات في الوادي الفاصل بين برجا وسبلين، واعتصموا بالمئات في ساحة الرئيس جمال عبد الناصر وسط بلدة برجا، بدعوة من بلدية برجا، ورفع الأهالي اللافتات المنددة بالمشروع. وشارك المعتصمين النائبان علاء الدين ترو ومحمد الحجار، ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي الرائد محمد بهيج منصور، الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حداده، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج وعدد من الاحزاب والقوى والتيارات السياسية في برجا والاقليم، ومشايخ وجمعيات ورؤساء البلديات والمخاتير والفاعليات وحشد كبير من ابناء برجا، وسط اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش وقوى الامن الداخلي التي قطعت الطريق العام للبلدة خلال فترة الاعتصام الذي استمر اكثر من اربع ساعات، على وقع موسيقى الكشاف التقدمي، ورفع اللافتات المنددة بالمشروع واضراره ووملوثاته في المنطقة على مجمل الاجيال والاعمار.


استهل الاعتصام بالنشيد الوطني، وتلاه كلمة ترحيب من عضو المجلس البلدي وسام محمود سعيفان، ثم تحدث رئيس بلدية برجا المهندس نشأت حميه فقال: "انتظرنا منهم الانماء فحملوا الينا التخلف، ترقبنا العمران فجاؤونا بالخراب، وعدنا بالعمران فاذا بهم يشهرون في وجهنا مشروعاً للموت، تمسكنا بالدولة لتسهر على امورنا ورعاية مصالحنا فاذا بها تمهل شؤوننا وتسلمنا الى غربان وعبّاد المال".


اضاف: "هل تقبلوا ان تهجروا من ارضكم؟ هل ترضى ان تقتلع من دارك؟ هل سيهون عليك اهلك واولادك؟ هل تقبل بان تتوطن الامراض والاوبئة في وطن ابائك واجدادك؟ هل تساوم على شرفك وعيشك وكرامتك؟ هل ترضى بان ينقطع نسلك وتموت ميتة الانعام؟"
ووجه نداء الى رئيس الحكومة تمام سلام والى الوزراء: "ان برجا واقليم الخروب يناشدونكم ان تقفوا الى جانبهم وتمنعوا عنهم خطر الموت الذي يحيق بهم".


ترّو


ثم تحدث النائب علا الدين ترو فقال :" يا اهلنا الكرام، ومن ساحة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومع جماهير عبد الناصر نجتمع واياكم اليوم لنخاطب العقل فيكم لا لنلعب على العواطف. كنا معا في اصعب الظروف واخطرها، عشنا مرها وحلوها، افراحكم هي افراحنا، احزانكم هي احزاننا، ما افترقنا يوما على خلاف، كنا معا في الصراء والضراء، قضاياكم هي قضايانا، ما تخلينا يوما عن واجب ولا تنازلنا عن حق من حقوقكم، كنا معكم دائما بالمرصاد لكل المغرضين والمسيئين لبرجا وابنائها وللشوف وأبنائه".


وأضاف: "وقفنا هذه الوقفة ضد استمرار مطمر الناعمة، وقلنا يومها في مجلس النواب لقد تحمل الشوف نفايات لبنان، فليتحمل غيرنا هذا العبئ. وقلناها يوم التضامن مع اهالي الجية وبعاصير وضهر المغارة يوم طرح نقل المكب الى هذه المنطقة، فكلنا لا للمطامر والمحارق. اليوم قالها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ان لا مطامر في سبلين او برجا او غيرها من القرى والبلدات في اقليم الخروب، وقال هذا الكلام لاتحاد بلديات اقليم الخروب، نحن عندما نقول شيئا به نفي به ونلتزم به ولا نحيد عنه، هكذا تعرفوننا اصحاب مبادئ والتزام في الدفاع عن قضاياكم، لأننا نعرف ونقدر لكم وفاءكم والتزامكم، ونعود مجددا ونقول لكم ان لا مطامر ولا محارق في هذه المنطقة، لافتا الى اننا نقود معركة الفساد".


وبعد الاعتصام عقد لقاء في بلدية برجا ترأسه حمية، وشارك فيه النائب الحجار، رئيس الاتحاد الشمالي محمد منصور، الشيخ يونس بركات عن "حزب الله"، احمد الحاج عن حركة "امل" والقوى السياسية الاخرى في برجا والاقليم ورؤسا بلديات وفاعليات. وشدد حمية في بداية اللقاء على متابعة الموضوع مع كل الجهات لصده مهما كانت التحديات والثمن.


الخطيب


وكانت كلمة لرئيس هيئة طوارئ البيئة في اق4ليم الخروب حسيب الخطيب، فأكد على مواكبة الهيئة لجميع التحركات والجهود التي تقوم بها القوى السياسية والبلدية بمواجهة المشروع"، مشيرا الى ان المشروع مازال قائما على الرغم من كل الوعود من الجهات الرسمية"، داعيا الى التحرك على مستوى بلديات المنطقة والمسؤولين والفاعليات لوضعهم في صورة رفض المواطنين لهذا المشروع التهجيري والمدمر لنا جميعا.


الحجار


ثم تحدث النائب الحجار، فأشار الى ان الموضوع لم يقر بعد في مجلس الوزراء، لافتاً الى ان الدليل الى ذلك هو ما اعلن به وزير الداخلية نهاد المشنوق ان لديه اقتراح آخر"، معتبرا "ان مجلس الوزراء لم يتبنى اي خيار واضح"، موضحا انه مشروع قرار"، مشيرا الى انه عقد اجتماع عند الرئيس فؤاد السنيورة الاسبوع الماضي لبحث هذا الموضوع"، مؤكدا اننا بصدد تقديم اقتراح آخر يعالج الموضوع بطريقة أخرى"، لافتا الى "ان معالجة موضوع النفايات ومطمر الناعمة كان يفترض العمل بالحل في العام 2010 عندما مدد لمطمر الناعمة خمس سنوات"، مؤكدا ان هذا الموضوع لا يعني فقط برجا او الجية بل يعني الاقليم كله"، وقال :" ان اي حل لا يتناسب مع الناس لجهة الشروط البيئية والصحية لن يمر، هناك مشكلة النفايات في كل لبنان، وعلينا القيام بما يمليه علينا واجبنا بهذا الاتجاه، هناك معمل الجية الحراري ومعمل ترابة سبلين، فهما ينشران الدخان والتلوث، فأنا مع طرح البعض "ما عندنا يكفيننا"، لافتا الى انه تم لقاء المسؤولين سابقا عندما طرح موضوع مطمر للنفايات في الجية ورفضنا المشروع جملة وتفصيلا، واليوم نرفضه في سبلين وغير سبلين"، لافتا الى ان ابناء الاقليم يتنشقون سموم المعامل،" مؤكدا الوقوف جميعا كقوى سياسية وبلدات واهالي وفاعليات ضد هذا المشروع في الاقليم وليس في سبلين فقط".


منصور
من جهته، اشار رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد منصور الى الاتحاد يتابع هذا الموضوع ويتحدرك منذ مدة، نتيجة هواجس هذا المشروع"، لافتا الى ان الاتحاد قام بزاريات عدة لرئيس الحكومة ووزير الداخلية نهاد المشنوق ووزير البيئة نهاد المشنوق والرئيس فؤاد السنيورة والزعيم الناءب وليد جنبلاط، مشيرا الى انهم جميعا اكدوا ان مطمر للنفايات في الاقليم لا ساحلا ولا جبلا"، مشددا على ان اتحاد البلديات في الاقليم يرفض هذا المشروع مهما كانت تفاصيله".


القعقور
وتحدث رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور لافتا الى "وجود مسؤولية بيئية كبيرة تتابعها البلدية منذ سنوات"، موضحا انه تم عقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين في الدولة برفقة ودعم النائبين محمد الحجار وعلاء الدين ترو"، مبديا اسفه الشديد لعدم وجود اي تجاوب من اي مسؤول في الدولة اللبنانية، من رئيس الجمهورية الى رئيس الحكومة ووزير البيئة وغيرها الا وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي طمأننا انه لن يوقع كوزير داخلية على مطمر للنفايات لا في اقليم الخروب ولا على معظم الساحل اللبناني،" مشيرا الى ان مشكلة النفايات بدأت في العام 2004 عندما نظم مجلس الوزراء قرارا 2006 بوضع قسما من العقارات في بعاصير والجية ضمن انتقالية بمحاذاة الجية وضهر المغارة وتبلغ مساحتها حوالى 600 الف متر مربع"، موضحا انه منذ العام 2006، وعلى رغم جهودنا المتواصلة في الدولة مع نوابنا لم نتمكن من الغاء هذا القرار الذي هو مقدمة لانشاء مطمر للنفايات"، مؤكدا ان القرار ما زال موجوداً، "فنحن لن نطمئن وليرفعوا عنا هذا الخطر"، مشددا على ان الارادة الشعبية هي التي تقرر وتوقف هذا المشروع مهما اتخذوا من قرارات".


"الجماعة الاسلامية"


وتحدث المسؤول السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في جبل لبنان عمر سراج فدعا النواب وجميع القوى السياسية الى تشكيل قوة ضغط والاستمرار في العمل للوصول الى الغاء القرارات الصادرة بحق اقليم الخروب وتحويله مكبات للنفايات"، مؤكدا ان الجماعة الاسلامية ترفض كليا هذا المشروع".


بعدها كانت كلمات لعدد من الشخصيات والتيارات السياسية والمشايخ.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم