الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تجدّد الاتصالات الأميركية - التركية لإقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا

المصدر: العواصم – الوكالات
نيويورك – علي بردى
تجدّد الاتصالات الأميركية - التركية لإقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا
تجدّد الاتصالات الأميركية - التركية لإقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا
A+ A-

كشف ديبلوماسي غربي أن اتصالات تجري حالياً بين الولايات المتحدة وتركيا في شأن اقتراح أنقرة اقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا، بعدما كانت واشنطن مترددة "لأسباب عملانية" في هذا الموضوع، مع العلم أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دو ميستورا "يفضل" هذا الخيار، على رغم تركيزه على أولوية تجميد القتال محلياً انطلاقاً من حلب.


وكان الديبلوماسي الغربي يتحدث شرط عدم ذكر اسمه، فأوضح أن "المعادلة اليوم تتمثل في ايجاد صلة بين مقاربة دو ميستورا من أدنى الى أعلى ومنظور بيان جنيف الخاص بالعملية الانتقالية"، مضيفاً أن "جهود" دو ميستورا تتركز على "اقناع النظام وأطراف المعارضة بتجنب وضع كارثي" في حلب.
ورأى أن نجاح التجميد في حلب "يمكن أن يكون خطوة هائلة، وحافزاً إضافياً في محاولة الدفع لمعاودة المفاوضات في اطار بيان جنيف". وأفاد أن الدول الأوروبية "تدعم اقتراح تركيا إقامة منطقة حظر طيران ومنطقة عازلة بما يسمح بإعطاء اللاجئين مكاناً آمناً واعطاء المعارضة مكاناً آمناً". ولاحظ أن هناك دعماً "بطيئاً ولكن ثابتا" للاقتراح التركي، قائلا إن دو ميستورا "يفضل" هذا الخيار، على رغم أنه "ليس في يده". ولفت الى أن دو ميستورا "ديبلوماسي موهوب للغاية" وهو يحاول أن "يستثمر في الأثر السلبي" لـ"الدولة الإسلامية" (داعش) من أجل "فتح كوة ايجابية لحوار بين النظام والمعارضة المعتدلة". وذكر بأن "الأميركيين كانوا مترددين في البداية" في الاستجابة للاقتراح التركي "لأسباب عملانية"، لكن "هناك اتصالات الآن بين الأميركيين والأتراك. الأميركيون أكثر استعدادا الآن للنظر في الأمر". أما الروس فهم "ملتزمون بفاعلية محاولة اجراء محادثات بين النظام والمعارضة".
وقال ديبلوماسي آخر إن "ثمة منطقة فعلية قائمة لحظر الطيران بعمق خمسة كيلومترات على الجانب السوري من الحدود مع تركيا، واتفق عليها بين أنقرة ودمشق أثر حادثة اسقاط المقاتلة التركية" عام 2012.
الى ذلك، يصوت مجلس الأمن مطلع الأسبوع المقبل على مشروع قرار يمدد عملياً سنة كاملة تفويض وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية ايصال المعونات الإنسانية الى سوريا من أقصر الطرق عبر الحدود مع الدول المجاورة وعبر خطوط القتال، وفقاً لما كان اتفق عليه في القرار 2165 الذي تنتهي صلاحيته في 7 كانون الثاني المقبل.
وأعلن ديبلوماسي في مجلس الأمن أن روسيا وافقت أخيراً على الصيغة التي أعدتها أوستراليا واللوكسمبور والأردن لمشروع القرار الجديد، الذي "ستكون لغته مشابهة للغة القرار 2165 مع تعديلات طفيفة لا تمس جوهره".


بوغدانوف
■ في موسكو، صرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بأن روسيا تأمل في اجراء المفاوضات الخاصة بتسوية النزاع السوري، في موسكو قبل نهاية كانون الثاني 2015.
ونقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء في بيروت: "نأمل في أن ننجز هذا في أسرع وقت، وإذا توافرت الرغبة لدى شركائنا السوريين، فمن الممكن اجراء المفاوضات السورية - السورية قبل نهاية كانون الثاني المقبل". وأضاف: "روسيا مستعدة لاستضافة ممثلين للمجموعات المعارضة المختلفة التي تعمل داخل سوريا وخارجها، وبعد ذلك يمكن أن يشارك ممثلون للحكومة السورية في مرحلة ثانية من الاجتماعات بغية التوصل إلى اتفاق على سبل التسوية"، مشددا على أن "روسيا تؤكد ضرورة إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة السورية".


إحباط هجوم
في غضون ذلك، تحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن احباط القوات النظامية السورية هجوما جديدا لتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) على مطار دير الزور العسكري في شرق البلاد، وعن مقتل تسعة عناصر من التنظيم الجهادي في الاشتباكات التي تلت الهجوم.
وقال: "قتل تسعة مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية خلال هجوم جديد نفذه التنظيم على مطار دير الزور العسكري، عقب تفجير مقاتل ليبي نفسه بدبابة مفخخة في محيط المطار بعد منتصف ليل الخميس - الجمعة". وتلت التفجير اشتباكات بين الطرفين استمرت حتى ظهر أمس. وأضاف ان "بين المقاتلين الذين لقوا مصرعهم، اربعة من الجنسية السورية، واثنين من الجنسيتين التونسية والمغربية"، مشيراً الى ان قوات النظام "سحبت جثث ثلاثة منهم وجالت بهم في الأحياء التي تسيطر عليها في مدينة دير الزور، بعد تعليقها على سيارة".
وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" ان وحدات من الجيش "قضت على أعداد كبيرة من ارهابيي "داعش" في ريف دير الزور ودمرت لهم عربة مفخخة في محيط المطار قبل وصولها الى احدى النقاط العسكرية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم