الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سكاف يحذر من مجزرة بيئية في زحلة

سكاف يحذر من مجزرة بيئية في زحلة
سكاف يحذر من مجزرة بيئية في زحلة
A+ A-

عقد رئيس "الكتلة الشعبية" الياس سكاف مؤتمراً صحافياً في دارته في اليرزة، أثار فيه قضية ترخيص معطى لإحدى الشركات لتشييد معمل للإسمنت (ترابة) في سهل مدينة زحلة.


وتوجه الى رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء المعنيين "من أجل إيقاف هذه المجزرة البيئية والصحية التي من شأنها تدمير سهل البقاع، وإبادة القطاع الزراعي فيه الذي يشكل مصدر الرزق الأهم لأهالي المنطقة".


وأضاف: "في حال إنجاز هذا المشروع فإن مدينة زحلة ستتحوّل لمدينة أشباح خلال سنوات قليلة، ومعمل شكا هو خير دليل الى الآثار المدمّرة لهذا النوع من المعامل، ونحن في صدد الإعداد لدراسة شاملة لنبيّن ونشرح لأهلنا في المنطقة الأضرار الصحية على غرار الأمراض السرطانية والرئوية، والآثار البيئية وتأثير النفايات التي تفرزها هذه المعامل على المياه الجوفية، والمساحات الخضراء التي ستتحوّل إلى مساحات سوداء".


وتوقف عند الحملة التي يقوم بها وزير الصحة وائل أبو فاعور معتبراً أن التلوّث الصحي لا يقل أهمية عن ملاحقة المخلين بالأمن الغذائي، وبالتالي فلا بد من إدراج هذا الموضوع في خانة الفاتورة الصحية العامة، خصوصاً إنه قدّم صحة المواطن على المصالح الاقتصادية، بما يتقاطع مع الملف المشكو منه".


سكاف الذي رفض الدخول في التسميات أشار إلى أن هذا المؤتمر الصحافي هو بمثابة إنذار من أجل تدارك الموضوع، و"إلا فسنعقد مؤتمراً صحفياً آخر بعد أسبوع سنفضح فيه كل المتورطين، بمشاركة خبراء وقانونيين لشرح كل تفاصيل الملف".


وأشار سكاف إلى أن الاحتمالات مفتوحة على الخيارات كافة ومن ضمنها التصعيد الشعبي من أجل إيقاف هذه الصفقة، "حتى لو أعطيت الصفة "القانونية" بحسب المعلومات المتداولة".


وختم مؤكداً أن لا حق يعلو فوق الحق العام والمصلحة العامة، "ونحن لن نسمح بتمرير هذه الجريمة التي تشكل مادة أساسية لتهجير أهالي المدينة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم