الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم

SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم
SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم
A+ A-

كشفت دراسة أجراها باحثون في معهد وولفسون للطب الوقائي بجامعة "كوين ماري" في لندن، ونشرت بمجلة PLOS one العلمية عن فعالية التذكير عبر الرسائل النصية القصيرة SMS في مساعدة المرضى على الالتزام بمواعيد تناول الدواء، خصوصاً مواعيد الأدوية التي يحتاج المرضى لتناولها بشكل يومي.


وتمَّ إخضاع مجموعة مؤلفة من 301 مريض لدراسة تأثير التذكير بالرسائل النصية على مدى إنتظام تناولهم الأدوية يومياً. وقام الباحثون بتقسيم المرضى إلى مجموعتين بحيث تمَّ إرسال رسائل نصية بشكل منتظم إلى المجموعة الأولى التي ضمت 150 مريضاً، فيما تم تجاهل المجموعة الثانية التي ضمت 151 مريضاً. وجرى إرسال النصوص بشكل يومي لمدة أسبوعين، ثم زيادة المدة لتكون مرة واحدة كل عدة أيام خلال الأسبوع الواحد وذلك لمدة أسبوعين متتاليين، قبل أن يتم رفع المدة إلى مرة واحدة إسبوعياً خلال 22 أسبوعاً متتالياً.


وتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن "9% فقط من المجموعة الأولى التي تم مراسلتها برسائل قصيرة على هواتفها لم تتنتظم في تناول أدويتها اليومية، حيث تناول 14 مريض فقط من المجموعة ما هو أقل من 80% من الأدوية الموصوفة له، مما يثبت نجاح الرسائل في مساعدة المرضى على تذكر موعد أدويتهم حتى بعد زيادة المدة بين كل رسالة تذكير وأخرى. وفي المقابل، ارتفعت نسبة من لم ينتظموا في تناول أدويتهم اليومية إلى 25% من المرضى بالمجموعة الثانية التي لم يتم مراسلتها بأي رسائل خلال فترة التجربة، كما أنَّ بعض الأفراد توقفوا تماماً عن تناول الدواء ضمن المجموعة نفسها".


ولفت دافيد والد، طبيب متخصص بأمراض القلب وأحد أعضاء الفريق البحثي إلى أنَّ "من أهم المشاكل التي تسبِّب فشل مهمة الأدوية والطب بشكل عام، هي مشكلة عدم تناول الدواء الموصوف بانتظام. من هناـ ثمثِّل الرسائل النصية القصيرة حلاً بسيطاً وفعالاً لتلك المشكلة".


يشار إلى أنَّ أن الباحثين استخدموا خلال دراستهم برنامجاً خاصاً لإرسال الرسائل النصية القصيرة لهواتف المرضى بالمجموعة الأولى، ومتابعة رد المرضى برسالة أخرى عقب أخذهم للدواء، وقاموا بالتواصل مباشرة مع المرضى الذين لم يقوموا برد الرسائل إلى البرنامج لتذكيرهم بتناول الدواء.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم