بايدن: واشنطن لن تدع ايران تملك السلاح النووي

7 كانون الأول 2014 | 13:12

اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ان الولايات المتحدة لن تدع ايران تملك السلاح النووي في اطار المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل، ساعيا الى طمأنة اسرائيل حول امنها.

وقال بايدن في خطاب امام منتدى سابان الموالي لاسرائيل في واشنطن "ليس هناك اي خلاف اطلاقا بيننا وبين الاسرائيليين حول قضية امن اسرائيل". واضاف "لكن بوصفنا اصدقاء، من واجبنا ان نتحادث بصدق، ان نتحدث عن الخلافات التكتيكية بيننا وليس ان نتجنبها".

وتنتقد اسرائيل باستمرار المفاوضات بين مجموعة خمسة زائد واحد وايران حول برنامج طهران النووي، متهمة واشنطن بانها تتعامل بسذاجة مع الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني.

كما توترت العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة بعد فشل الجهود للتوصل الى اتفاق سلام بين الدولة العبرية والفلسطينيين.

لكن بايدن رأى ان ذلك يجب الا ينعكس سلبا على العلاقات. وقال "علينا الا نبالغ في الخلافات الطبيعية بين الاصدقاء"، مؤكدا ان "كل جانب" من السياسية حيال ايران "تمت مناقشته بالتفصيل مع اسرائيل".

وتابع بايدن "سمعنا الكثير من التفاهات حول موقفنا حيال ايران. ساعلن هذا الموقف اذا في شكل واضح جدا. لن ندع ايران تملك السلاح النووي، نقطة على السطر. النقاش انتهى. هذا الامر لن يحصل في عهدنا".

واكد نائب الرئيس الاميركي ان "حلا دبلوماسيا يفرض قيودا مهمة ويمكن التحقق منها بشأن البرنامج النووي الايراني يشكل افضل وامتن فرصة للتأكد من ان اميركا واسرائيل وكل الشرق الاوسط لن يتعرض بعد الآن لتهديد ايران تمتلك اسلحة نووية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard