الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خطوات ونصائح لتخفيف الشهية

المصدر: "النهار"
مايا منّاع
خطوات ونصائح لتخفيف الشهية
خطوات ونصائح لتخفيف الشهية
A+ A-

يفتّش كثيرون عن طرق لكبح الشهية وتخفيفها. وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة  ميرنا الفتى لـ"النهار"، اعطت بعض النصائح التي يمكن تطبيقها والاستفادة منها بسهولة:


- يمكننا شرب كميات من المياه، فتشعر بالشبع وبمعدة مليئة، وتخفّف من الشعور بالعطش الذي بدوره يُسبب الجوع.


- احدى أهمّ الوسائل التي تساهم في التحكّم بشهيتنا هي المضغ الجيد الذي يوصل إشارات عدّة الى الدماغ للتوقف عن الطعام والشعور بالشبع، ويمكننا تطويل مدة الطعام من 15 الى 20 دقيقة، حيث يأخذ الدماغ الوقت الكامل لتأييد الاحساس بالشبع بوقت قصير.


- للرياضة والمواظبة عليها دور فعّال في تشتيت الشعور بالجوع لوقت معين بحسب الباحثين في جامعة فلوريدا في اميركا، فالرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية، تساعد الدماغ اثناء الشعور بالجوع، في طلب وجبات خفيفة صحية بدلا من الغنية بالدهون، وتنصح الفتى بعدم الغاء اي وجبة من وجباتنا والتقيد بتناولها ولو بكمية قليلة.


- التنويع في نوعية الطعام ومزجها، يؤدي الى الشعور بالراحة والاطمئنان ويقلل من تناول كميات كبيرة من الوجبات بحسب الفتى، اضافة الى التنويع في تناول العناصر الغذائية الذي يحتاجه جسمنا، وكما يمكننا وضع بعض المتبلات والبهارات لتشكيل النكهات.


- ليس من الصحي ان نلغي اي من الوجبات الرئيسية واستبدالها بوجبات خفيفة، وان اضطررنا يمكننا التقليلل من الوجبات الخفيفة مع الحفظ على الوجبات الرئيسية الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، ولا يمكننا الاستغناء عنها، وان التقيد وانتظامنا في تناولها يؤدي الى عدم شعورنا بالجوع.


- وتشير الفتى الى انه منذ قرون والزنجبيل يستعمل في وصفات الهضم لأن له قدرة عالية على مساعدة الجسم في عملية الهضم وتهدئة المعدة وأيضا تقليل الشعور بالجوع.


- اثبتت الدراسات أن تناول كوب من عصير الخضار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية في الوجبة التالية حوالي 135 سعرة حرارية، إذ ان هذه العصائر تقلل من الشهية وفي نفس الوقت هي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم