Intel في لبنان تحوّل الطلاب إلى رياديين في الأعمال

2 كانون الأول 2014 | 14:14

المصدر: "النهار"

في خطوةٍ فريدة من نوعها وجوٍّ مليءٍ بالشغف والاندفاع، جمعت شركة "إنتل" (Intel) للمرة الأولى في لبنان بالتعاون مع صندوق Berytech، 45 طالباً من جامعات لبنانية عدّة، في معسكر توليد الأفكار الإبداعية (Intel Ideation Camp).

 

 

اندفاع وإبداع وشهادات إيجابية

ضمن مجموعة برامج شركة Intel لريادة الأعمال، التي تهدف إلى إيجاد فرص عمل جديدة والعمل على تحريك عجلة الاقتصاد ودفعه إلى النمو، برز معسكر توليد الأفكار الإبداعية الذي أكسبَ الطلابَ المشاركين الموزّعين بين طالبٍ ومتخرّجٍ حديثاً تخصّصوا في مجالات العلوم وإدارة الأعمال والهندسة، مهاراتٍ وقدراتٍ تقنية وريادية تلزمهم لبناء مشاريعهم الإبداعية. إذ تضمن ورشات عمل عديدة واستضاف عدة متحدثين من ذوي الخبرة في مجالات التكنولوجيا والأعمال ومهارات القيادة، وعدداً من رواد الأعمال الذين تحدثوا عن خبرتهم وتجربتهم الشخصية ومشوارهم المهني.

طالب الهندسة الإلكترونية في كلية الهندسة في جامعة القديس يوسف (ESIB) جورج مارون الياس يُخبر "النهار" أنه يشارك في برنامج Intel "لأنه يؤمّن فرصة لأن يتحوّل الشخص إلى مبادِر وريادي (Entrepreneur)، فلدى جميعنا أفكار إبداعية كثيرة، لكن لا نعرف كيف نسوّق لها أو نعرضها لتصبحَ قابلة للاستثمار"، مشيراً إلى أن "هذه المهارات لا نتعلّمها في الجامعة، بما أن الدروس تتطرق إلى ما هو نظري أكثر" ومشجّعاً المبدعين اليافعين في لبنان للمشاركة في البرنامج السنة المقبلة.

من جهتها، تقول المشارِكة جمال عوّاد لـ"النهار" إن ما اكتسبَته في برنامج Intel هو "حسّ الإبداع، بما أني اختلَطتُ بأشخاصٍ آخرين وتعرّفت إلى المهارات الريادية الإدارية التي تلزم أي شخص مبدع وصاحب فكرة"، ورأت أن "البرنامج هو فرصة لإعادة الأمل إلى لبنان". كذلك، ترى رنا الزين أن مشاركتها انعكست إيجاباً على قدراتها المهنية بما أن "البرنامج يقدّم مهارات إدارية، ويؤمّن التحفيز والاندفاع والحماس والثقة بالنفس عند المشاركين فيه"، لافتةً لـ"النهار" إلى أن "اندفاع هذا الجيل ورؤيته الإبداعية يقدران على التغيير المهني والاقتصادي".

 

تعليم المهارات الريادية لتبقى الأدمغة في لبنان

"دعمُ المواهب الإبداعية هو ما نصبو إليه، فنحن نسعى لإعادة إحياء القدرات الإبداعية المحلية بما أننا نُؤمِن بالمواهب اليافعة"، يلفت نائب المدير العام رامي بو جودة ومديرة البرامج كريستيل خليل في Berytech في حديثهما لـ"النهار"، ويريان أن "اختلاط المشاركين وهندسة أفكارهم أكّدا حاجتهم الماسة إلى توجيهٍ مهني".

وأوضحت مستشارة الشؤون المؤسساتية لشركة Intel غريس حرب ومديرة البرنامج في dot  لـ"النهار" أن الهدف من البرنامج هو "دفع الطلاب اللبنانيين المندفعين على التفكير بطريقةٍ مهنية ريادية، وترتيب فكرتهم الإبداعية حتى تصبح قابلة للتسويق والاستثمار".

وأجابت حرب "النهار" أن ما ينقص الجامعات في لبنان هو "تعليم الطلاب المهارات الريادية (Entrepreneurial Skills) التي تجعلهم يسوّقون فكرتهم ويحوّلونها إلى مشروع عمل، فيفتتحون مصالحهم الخاصة".

وتلفت إلى أن أهمية برنامج Intel تكمن في جمعه طلاباً لا يعرفون بعضهم بعضاً ويتشاركون الأفكار ويطرحون المشكلات لحلّها تكنولوجياً، "خصوصاً أن طريقة المعالجة تكون إبداعية وعملية"، مؤكدةً أن "هذا الأمر يسهّل عليهم كثيراً إيجاد فرص عمل"، وتضيف أن الهدف الأبعد هو "دعوة المواهب والأدمغة اللبنانية للبقاء في وطنهم الأم، عبر دعمهم وتدريبهم وتشجيعهم".

 

وفي نهاية برنامج Intel الذي استمرّ مدّة يومَين (29 و30 تشرين الثاني الماضي)، فاز بالجائزة من Intel فريق Stack Over Flow الذي عالج مسألة إدارة الوقت عبر تطبيقٍ إلكتروني وفريق Vision-Era الذي عرض مفهوم بطارية تُستعمَل لمرة واحدة في الهواتف الجوالة، والجائزة قائمة على أدوات إلكترونية وبرمجيات، وسيحظى كل فريق بدعمٍ مستمر لمشروعه وفكرته الإبداعية.

 

 clauda.tanios@annahar.com.lb / Twitter: @claudatanios

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard