كيف أقتصد مالياً في الفترة الميلادية؟

4 كانون الأول 2014 | 11:47

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تسعى للتمتع بالأعياد قدر الإمكان، لكنك تصل غالباً إلى مأزق مالي مع كل بداية سنة. تبدأ بتبذير أموالك مع بداية كانون الأول، باحتفالك بعيد البربارة، حتى تفرغ محفظتك كلياً عند رأس السنة. تعلّم إذاً أن تقتصد في الفترة الميلادية، بما أنك تصرف الكثير من مالك خلالها:

 

 


1- ضع تصميماً مالياً:

ضع لائحة تتضمن أسماء الأشخاص من العائلة والأصدقاء والزملاء الذين تنوي إهداءهم، وحدّد كم ستُنفِق ثمناً لهدية كل شخص منهم، حتى لو لم تحدّد ماذا ستختار كهدية. واجمع قيمة ما قررت أن تنفقه لتعرف إذا تخطّى المبلغ موازنتك، فإذا كان الأمر كذلك، قلّص من قيمة كل هدية، أو انزع من لائحتك شخصاً أو اثنين أو أكثر، حسب ما يُناسب قدراتك المالية.


2- تسوّق باستراتيجية:

من المهم أن تعلم كم ستصرف قبل توجّهك إلى التسوق، لأنك ستواجه مغرياتٍ وعروضات وتنزيلات تستغلّك لتبتاع أموراً لا تحتاجها وليست ضمن التصميم الذي حدّدتَه. يمكنك الاستعانة بالتسوق عبر الإنترنت، إذ يجعلك تقارن بسهولة وسرعة بين الأسعار لكافة السلع، ويوفّر عليك المبلغ الضروري للتنقل، وأيضاً مبلغ تناول الطعام خارج المنزل، بما أنك قد تضطر للأكل في المركز التجاري أو سوق المحال.


3- حافظ على مدّخراتك:

لا يجب تحويل الفترة الميلادية إلى عذرٍ لعدم الادّخار أو الحفاظ على مدخّراتك. اترك المال المخفي عن الاستعمال اليومي على حاله، أي مخفياً. واعتبر أن المال المدّخر ليس متوافراً أو أنه في خزنة مقفلة، لا تملك مفتاحها أو كلمة السر الخاصة بها. ستشكر نفسك كثيراً عند بداية السنة، لأنك اقتصدتَ ولم تبذّر هذا المال، فيصبح بامكانك استعمال قسمٍ منه إذا ما خسرت كل راتبك ومالك المتاح في الميلاد.

 

 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard