لتنشئة أطفالكم على اللياقة البدنية

5 كانون الأول 2014 | 10:01

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

"العلم في الصّغر، كالنّقش في الحجر"، والعلم لا ينطبق هنا على التعلّم في المدرسة فحسب، بل أيضاً على تعلّم اللياقة البدنية والحفاظ على نظامٍ غذائي صحّي ومعتدل. إذ على الأهل أن يبدأوا بشرح أهمية اللياقة البدنية في السنوات الأولى من عمر الطفل، وأن يكونوا مرنين ويجعلوا المسألة سهلة عليه.

 

 


أصول اللياقة البدنية هي نفسها عند الأطفال

كوالد أو والدة، يمكنك أن تعوّد طفلك باكراً على المسار الغذائي والرياضي الصحيح. وحتى لو كانت عائلتك تتّصف بالبدانة ويعاني العديد من أفرادها وزناً زائداً في حياتهم، يمكنك تغيير مسار العائلة عبر توجيه طفلك في طريقٍ صحية. فأصول الحفاظ على اللياقة البدنية، هي نفسها، مهما كان عمر الشخص. ومن الضروري أن يحافظ البالغون، والمراهقون، والأطفال، على نظامٍ غذائي سليم وعلى معدّلٍ مقبولٍ من الحركة والرياضة ليظلّوا بصحة جيدة. والأطفال، كما البالغين، يفضّلون نوعاً من الأطعمة أكثر من غيره، ويحبّذون حركاتٍ وتمارين رياضية بدل غيرها، ما يحتّم على الأهل أن ينتبهوا لـ"قواعد الطعام".


الحل الوسط بين الأطعمة المغرية وغير المغرية

كلّ ما يُجبَر أن يأكله الطفل (كالسبانخ أو الخس) يصبح أقل "إغراءً"، وكل ما يُمنَع عن تناوله (كالأطعمة السكرية) يصبح جاذباً ومغرياً أكثر. فمن الأفضل أن يتّخذ الوالدان الحلّ الوسط، فيُشجّعان الطفل على أن يأكل الأطعمة الصحّية، وفي الوقت نفسه يسمحان له بتناول الأطعمة غير المرغوب بها للّياقة البدنية، ولكنها مفضّلة لطعمها، مثل البسكويت أو الشيبس... على ألاّ يتناولها إلا في المناسبات، أو من يومٍ إلى آخر، وبكمياتٍ صغيرة بين مواعيد الطعام.


كيف أشجّع طفلي على الأكل الصحّي وممارسة الرياضة؟

- شجّع طفلك ليشارك بمسابقاتٍ رياضية أو ألعاب في الهواء الطّلق تتطلب منه الحركة.

- مارس التمارين الرياضية معه، اجعل الأمر عادة عائلية تمارسونها أكثر من مرة في الأسبوع.

- وَجِّهْه نحو الأكل الصحّي، عبر شرح فوائد الأطعمة التي في صحنه.

- نوّع من الأطعمة الصحية، حتى يتمكن من التعرف إلى العدد الأكبر منها، واختيار ما يفضّل.

- خذه معك للتسوق، واجعله يختار من الخضار والفواكه التي يريد تناولها.

- هو يحبّذ تناول الطعام الذي يحضّره، اعطِه إذاً مواد نباتية وأطعمة صحية، ليحضّر فيها صحنه في المطبخ، أو بالألعاب المطبخية لديه، بعد تعقيمها.

- حدّد "قواعد الطعام": لا تتناول الطعام خلال تحضيره أو قبل الجلوس إلى المائدة، ولا للّعب الإلكتروني عند تناول الطعام، ممنوع مشاهدة التلفزيون أو استعمال الكمبيوتر خلال الأكل...

- اطرِه كلّما أظهر التزاماً بالحفاظ على لياقته البدنية، فالطفل يُحَفّز عندما يُظهر أهله إعجابهم ورضاهم عن نجاحاته. قدّر اتّباعه نظاماً غذائياً سليماً وممارسته التمارين الرياضية، ليستمرّ في المسار الصحيح.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard