الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تجمّع في طهران لتأكيد حق امتلاك الطاقة النووية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

احتشد نحو مئتي شخص اليوم في طهران للتأكيد مجددا على حق ايران "المطلق" في امتلاك الطاقة النووية، فيما تبدو المحادثات الجارية بين المفاوضين الايرانيين والقوى العظمى في فيينا في طريق مسدود.


وجرت التظاهرات وهي من التظاهرات النادرة المرخص لها من قبل النظام في الاونة الاخيرة امام مفاعل الابحاث النووية في طهران الموقع المحاط بتدابير امنية مشددة والذي يحظر دخوله عادة على وسائل الاعلام.


ورفع المتظاهرون وغالبيتهم من الطلاب لافتات كتب عليها "الطاقة النووية هي حقنا المطلق" و"لا توقف على طريق التقدم" او "العقوبات لا تأثير لها".
وتأتي هذه التظاهرة في وقت تقر فيه ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والمانيا) باستمرار وجود "خلافات كبيرة" على رغم خمسة ايام من المفاوضات المكثفة في فيينا، ما يجعل التوصل الى اتفاق شامل امرا غير محتمل قبل انتهاء المهلة المقررة مساء الاثنين، وحتى التوصل الى اتفاق مبدئي امرا غير مؤكد.


وتجدر الاشارة الى ان الاتفاق المرحلي الموقع في جنيف في تشرين الثاني 2013 جمد قسما من انشطة ايران النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية بشكل يوفر اطارا ملائما للمفاوضات.
وانتقد احد منظمي التظاهرة الرئيس المعتدل حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف المشارك في المحادثات في فيينا، معتبرا ان المسؤولين "لا يعرفان كيف يديران الديبلوماسية".


وقال طالب من جامعة شريف بهشتي حامد تمنائي: "اريد ابداء دعمي للمفاوضين" مع الاحتجاج في الوقت عينه على "عملية التفاوض"، مضيفا:"يجب عدم تعليق العقوبات بل رفعها كليا".


وعبرت متظاهرة اخرى وهي طالبة في كلية الطب عن "تشاؤمها في ما يتعلق بالاميركيين وهذه المفاوضات". وقالت: "نريد اتفاقا يعطينا شيئا ما، لنحصل على شيء ما في المقابل وما نريده هو رفع كل العقوبات".


وفي غياب اي اتفاق سياسي في حلول مساء اليوم، تفكر ايران في احتمال تمديد المفاوضات النووية خلال ستة اشهر او سنة وفق الشروط الواردة في اتفاق جنيف المرحلي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم