الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية القبرصي يتطلع الى زيارة باسيل الى نيقوسيا

A+ A-

اعرب وزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليدس، في كلمة القاها في نيقوسيا خلال حفل اقيم بمناسبة ذكرى الاستقلال في لبنان،عن الامل بقيام تعاون وثيق مع لبنان في مجال الطاقة، مؤكدا تطلعه الى الزيارة التي سيقوم بها الى قبرص نظيره اللبناني جبران باسيل الثلاثاء لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة بشكل خاص.


وقال الوزير القبرصي خلال تبادل كلمات مع سفير لبنان في قبرص يوسف صدقه امام نحو 500 شخص غالبيتهم من اللبنانيين ان "قبرص الصديق والشريك التقليدي للبنان ومدخله الجغرافي الى الاتحاد الاوروبي تقف الى جانب لبنان في جهوده لمواجهة التحديات الامنية والاقتصادية والسياسية" التي تحدق به".


واعتبر كاسوليدس ان "التعاون المقبل بين لبنان وقبرص في مجال استغلال الطاقة قد يشكل عامل دفع نحو السلام والازدهار الاقليميين" مضيفا "علينا ان نعمل معا بشكل حثيث لخلق الظروف اللازمة لاستكشاف وانتاج الغاز والنفط في منطقة شرقي المتوسط من دون عوائق".
واعرب كاسوليدس عن سروره للزيارة التي سيقوم بها نظيره اللبناني الوزير جبران باسيل الى قبرص الثلاثاء "لتنسيق السياسات بين البلدين، وتعزيز اعلى مستويات التعاون في علاقاتنا الثنائية".
من جهته القى السفير صدقة كلمة شكر فيها الحكومة القبرصية على دعمها المتواصل للبنان، مشيرا بشكل خاص الى "الدعم العسكري الاخير الذي قدمته الى الجيش اللبناني الذي يحارب الارهاب".
وبعد ان عدد السفير صدقة التحديات التي تواجه لبنان خصوصا بسبب الحرب في سوريا وارتفاع عدد اللاجئين السوريين، اعرب عن الاسف لشح المعونات التي "وصلت الى لبنان رغم وعود المانحين الدوليين"
كما اكد السفير صدقة وقوف "كافة اللبنانيين الى جانب جيشهم في معركته ضد الارهاب وهو الخطر الذي يمكن ان يطاول الجميع في اي مكان من العالم".
وحضر الاحتفال الى جانب وزير الخارجية القبرصي وزير الدفاع كريستوفوروس فوكايدس، ومطران قبرص للموارنة يوسف سويف، والنائب الماروني في البرلمان القبرصي انطونيس حاجي روسو، وممثل عن الكنيسة الاثوذكسية، وعدد كبير من السفراء المعتمدين في الجزيرة، الى جانب حشد كبير من الجالية اللبنانية في قبرص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم