هذه قصة علم بلدي! (بالصور)

21 تشرين الثاني 2014 | 15:00

المصدر: "النهار"

يمثِّل يوم 21 تشرين الثاني عيد العلم اللبناني الذي يسبق تاريخ الاستقلال في 22 تشرين الثاني. وقبل أن يأخذ العلم اللبناني شكله الحالي مرَّ بحقبات عدَّة تغير خلالها تبعاً للأنظمة التي كانت تحكم لبنان بدءاً من الأمراء المعنيين والتنوخيين، مروراً بحكم السلطنة العثمانية والانتداب الفرنسي، وصولاً إلى الاستقلال عام 1943.

 

الإمارة المعنية (1572 - 1635)

حكم المعنيون مناطق جبل لبنان الجنوبية واستوطنوا فيها. وتصدوا بأمر من حاكم دمشق للغزوات الصليبية. وخلال معركة مرج دابق (1516) ساند الأمير فخر الدين المعني بن قرقماز السلطان سليم الأول العثماني في معركته ضد المماليك ما جعله يحصل على نوع من الاستقلال الجزئي. وتوارث المعنيون حكم لبنان وأنشأوا إمارة متطورة وحاولوا الاستقلال عن العثمانيين بمساعدة الأوروبيين. وكان العلم الذي يرمز إلى إمارتهم آنذاك مؤلفاً من 3 ألوان الأبيض والأحمر والأخضر، القسم الأيمن باللون الأحمر، والأيسر باللون الأبيض، يتوسطهما إكليل باللون الأخضر.

 

 

علم الإمارة الشهابية (1697- 1861)

حكم الشهابيون لبنان تزامناً مع عهد العثمانيين. أتوا إلى جبال لبنان من منطقة حوران في جنوب سوريا واستوطنوا وادي التيم في جنوب لبنان. تسلموا الحُكم من أنسبائهم المعنيين عام 1697. وانتهى حكمهم عام 1861 عند إنشاء المتصرفية. وكان الأمير البشير الثاني الشهابي من أهم رجال الدولة حينها. واتخذ الشهابيون علماً لهم لونه أزرق يتوسطه هلال باللون الأبيض.

 


علم المتصرفية (1842-1918)

في عهد المتصرفية لم يكن للبنان علمٌ خاص به، إذ استعملت السلطنة العثمانية آنذاك علمها في كل الدول التي كانت خاضعة لسلطتها. وكان العلم باللون الأحمر يتوسطه هلال ونجمة باللون الأبيض.

 

العلم بعد سقوط السلطنة العثمانية (1918)

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918 انسحب العثمانيين من المناطق التي كانت خاضعة لنفوذهم، ما دفع باللبنانيين إلى تغيير علمهم الذي كان آنذاك علم السلطنة العثمانية إلى علم لونه أبيض تتوسطه أرزة خضراء.

 

علم لبنان إبان الإنتداب (1920-1943)

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وانتصار دول الحلفاء، سيطرت بريطانيا وفرنسا على منطقة بلاد الشام وشمال أفريقيا، وتمَّ تقاسم النفوذ تبعاً لاتفاقية سايكس- بيكو. وتمَّ إعلان دولة لبنان الكبير، ووضع الفرنسيون علمهم ذا الثلاثة ألوان: الأحمر، و الأبيض، والأزرق تتوسطه أرزة خضراء.

 

علم الاستقلال (1943)

في عام 1943 أُعلن استقلال لبنان وتحول العلم إلى الشكل الحالي الذي نعرفه، وأقره المجلس النيابي اللبناني في كانون الأول 1943 علماً رسمياً يرمز إلى الدولة اللبنانية. يمثل اللون الأحمر دماء الشهداء، والأبيض بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان وهو رمز الصفاء والسلام، والأرزة الخلود والصمود والعراقة.

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard