السيارة الكهربائية تغيب عن صدارة الاهتمامات في معرض جنيف للسيارات

8 آذار 2013 | 16:02

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

بعد ان كانت نجمة معارض السيارات خلال سنوات عدة، غابت السيارات الكهربائية التي لا تزال مبيعاتها ضعيفة في اوروبا، عن صدارة الاهتمامات في معرض جنيف للسيارات الذي فتح ابوابه الخميس للعموم.

ولم تغب السيارات الكهربائية بالكامل عن منصات العرض في هذه النسخة الثالثة والثمانين للمعرض الذي يستمر حتى 17 اذار. الا انه لم يتم الاعلان عن اي اطلاق بارز لسيارة كهربائية ولم يرد المسؤولون الحاضرون الثلثاء والاربعاء كثيرا في احاديثهم الصحافية على ذكر هذه السيارات.

وقال كيلمان دوبون روك الاستشاري المتخصص في السيارات لدى مكتب "بيب" ان "ثقة الجمهور تراجعت كثيرا منذ اعلى مستوى وصلت اليه في باريس العام 2010 حيث لم يكن احد يتحدث سوى عن السيارات الكهربائية".

وفتح المصنع الفرنسي رينو الذي يعتبر رائدا في المجال، الباب امام طلبات شراء اولى سياراته الكهربائية وتوقع المدير العام للشركة كارلوس غصن ان تمثل مبيعات السيارات الكهربائية 10% من السوق بحلول العام 2020.

كذلك خاض المصنع الفرنسي الاخر "بي اس ا" الذي يصنع سيارات بيجو وسيتروين هذه التجربة، شأنه شأن شركة نيسان مع طرازها الكهربائي "ليف".

الا ان المبيعات حتى يومنا هذا ليست على مستوى الامال المعقودة.

ففي فرنسا التي تتفاخر بانها اول سوق اوروبية للسيارات الكهربائية، تم تسجيل اقل من ستة الاف سيارة كهربائية العام الماضي.

وهذه الارقام الضعيفة للمبيعات مردها بشكل اساسي الى ضعف الطلب، لكن هذا السبب ليس الوحيد. واوضح اسامو ماسوكو رئيس شركة ميتسوبيشي اليابانية التي تزود "بي اس ا" بالسيارات الكهربائية، على هامش مشاركته في المعرض ان "ثمة ثلاث مسائل يجب حلها في ما يتعلق بالسيارات الكهربائية: السعر، وطول عمر البطارية والبنى التحتية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard