الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عدوان: المادة 74 من الدستور تقول بانتخاب رئيس فور شغور الموقع

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

امل عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان اما ان يحضر العماد ميشال عون الجلسة هو و"حزب الله"، ونجري انتخابات ديمقراطية وعلى ضوئها اما ان ينجح او ينجح غيره، او ان يكون هناك استحالة بالناخبين الحاليين وننتقل الى انتخاب رئيس.


وتوجه بعد إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية في مجلس النواب، الى النواب بالقول "لدينا فرصة لنظهر ان هذا التمديد الذي كان محاربة للفراغ، فعلا نحن جديون لنستفيد من التمديد لوضع قانون انتخابي جديد ونذهب الى انتخابات نيابية عند انتخاب رئيس للجمهورية، لأن القانون الحالي، باعتراف الجميع، لا يؤمن صحة التمثيل. واتوجه لكل فريق ليتحمل مسؤوليته لكي لا يكون هناك اي تأخير او مماطلة او محاولة التفاف".


وأضاف: "اما على صعيد مسألة تفسير الدستور، ففي سنتي 1991 و1992 حصل خطأ كبير بمسألة المادة 19 من الدستور، فتفسير الدستور كما في كل بلدان العالم، يجب ان يناط بالمجلس الدستوري لكنهم اناطوا ايام الوصاية السورية مسألة تفسير الدستور بالمجلس النيابي. ولكن علينا ان نعود للدستور فعلا وهناك المادة 74 من الدستور تنص انه عند شغور موقع الرئاسة علينا الذهاب لانتخاب الرئيس فورا بحكم القانون. فإذا فسرنا هذه المادة، هل يعني تعطيل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية؟ واذ كان الامر كذلك لنعقد جلسة لتفسير الدستور، واذا كان علينا فورا وبحكم القانون انتخاب الرئيس فلنذهب لانتخاب الرئيس".


وتابع: "اما الموضوع الاخير الذي اود تناوله فيتعلق بصحة المواطنين وسلامة الغذاء. واقول ان الوزير ابو فاعور قام بصدمة، وعندما تقع الصدمة يكون من جرائها بعض الترددات السلبية، انما هذه الصدمة كانت ضرورية وكان لديه الجرأة ان يفتح كل الملفات، والمطلوب منا ألا نعرقله، داعيًا "الى مواكبة ما يقوم به الوزير فاعور ايجابيا ونضع يدنا بيده ونؤمن للمواطن سلامة، غذائه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم