"أحمر أبيض أخضر"... قصائد وطنية في زمن الإستقلال

19 تشرين الثاني 2014 | 11:52

المصدر: "النهار"

  • اسراء حسن
  • المصدر: "النهار"

ليست المرة الأولى التي يقدّم فيها عرضاً ثقافياً يحمل هدفاً إنسانياً إجتماعيا محدداً، فبعد عرض "أسرار"، يستعد الممثل والمخرج جهاد الأندري في قصر الأونيسكو" في بيروت ليتلو قصائد لشعراء من لبنان وسوريا وفلسطين وتونس والعراق.

قرر الأندري أن يستذكر زمن الاستقلال بكلمات جميلة تحمل في رمزيتها ما يتوق اللبنانيون إلى التعبير عنه ليصبّ ضمن الحملة والدعوة للوطنية والسلام.

"أحمر أبيض أخضر"، عرض في ذكرى استقلال لبنان، سيتلو فيه الأندري قصائد لكبار شعراء الوطنية، بمرافقة الأوركسترا الهارمونية لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد أنطوان طعمة، الثامنة والنصف من مساء السبت المقبل في 22 تشرين الثاني.
ويكشف الأندري لـ"النهار" عن أنّ البرنامج سيتضمن قصائد نسّقت خصيصاً لـ"أحمر أبيض أخضر"، تستهل بقصيدة للشاعر إيلي ضاهر عنوانها "سيد القصر"، رسالة يعتبرها الأندري جديرة بالتوجيه، لأن الشعب اللبناني بأكمله ينتظر "سيد القصر".
كما سيتلو قصائد للشعراء والأدباء: يوسف الخال، إيلي ضاهر، جورج مغامس، سعيد عقل، باسمة بطولي، هدى النعماني، محمد الصغير أولاد أحمد، فدوى طوقان، سميح القاسم، غسان مطر، بدر شاكر السياب، محمود درويش ونزار قباني، في 24 قصيدة تولّى الأندري إنجازها بتوليفة إخراجية في إطار منبري مسرحي، مصحوبة بمقطوعات موسيقية كلاسيكية لبنانية حاضرة في ذاكرة اللبنانيين، محافظاً على أهمية الكلمة والشعر.

بعد شهر من التحضيرات والتأني في اختيار القصائد وتوزيع الأدوار، يؤكد الأندري أن الأمسية ستسودها إسقاطات إنسانية، ويكشف عن حلول مصمّمة الكوريغرافيا وأستاذة الباليه جورجيت جبارة ضيفة في رقصة ستقدّمها عن "ام الشهيد اللبناني".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard