الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوتفليقة يدعو الى "توثيق علاقات الاخوة" بين الجزائر والمغرب

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى توثيق العلاقات بين الجزائر والرباط، في رسالة بمناسبة الذكرى الـ59 لاستقلال المغرب الذي تشهد علاقاته مع جاره الشرقي توترا مستمرا.


وجاء في رسالة بوتفليقة التي نشرتها وكالة الانباء الجزائرية "واذ أشاطركم والشعب المغربي الأفراح، فإنه لا يفوتني أن أجدد حرصي على توثيق علاقات الأخوة التي تربط بلدينا والارتقاء بها بحيث تشمل كافة المجالات..".


واضاف ""إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان استحضر في هذه المناسبة (...) التضحيات الجسام التي بذلها شعبانا أثناء نضالهما البطولي المشترك ضد الاستعمار الغاشم من أجل استرجاع السيادة والاستقلال".


وتشهد العلاقات المغربية الجزائرية توترا مستمرا، تارة بسبب النزاع في الصحراء الغربية وتارة بسبب حوادث على الحدود البرية البالغ طولها 1500 كلم بين البلدين والمغلقة منذ 20 سنة.


ووقع اخر حادث في تشرين الاول باطلاق الجيش الجزائري النار عند الحدود ما ادى الى اصابة مغربي بحسب رواية الرباط. وطالب الجزائر بـ"توضيحات" بشان هذا "الحادث الخطير" واستدعي السفير الجزائري بالرباط مطالبا باحالة مطلق النار على القضاء.


لكن الجزائر اعربت عن "رفضها القاطع للرواية (المغربية) المغلوطة" للحادث والاستغلال "السياسي والاعلامي المبالغ فيه من قبل الطرف المغربي".
ويعرقل التوتر في العلاقات بين الجزائر والمغرب سير اتحاد المغرب العربي الذي يضم ايضا ليبيا وتونس وموريتانيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم