الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مشاهداتي من داخل مسلخ بيروت: لن تأكلوا بعد زيارته

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
رين بوموسى
A+ A-

هل زرتم مسلخ بيروت من قبل ودخلتم أقسامه؟ اذا لم تدخلوه فحسناً فعلتم! اذ ان الداخل جنى على نفسه من دون أن يعلم. عند العاشرة من مساء كل يوم يتوافد أصحاب المحال التجارية والملحمات الى المسلخ لشراء "اللحم البلدي: بقر وغنم وماعز"، كل من يريد شراء اللحمة "الطازجة" يسلك طريق الكرنتينا متوجها الى مسلخ بيروت.


قبل أن تصل الى مدخل مسلخ بيروت "الموقت" منذ ما يقارب النصف قرن، تستقبلك الروائح الكريهة ليس فقط من المسلخ، فكل محيط هذا المرفق يشكل "معملاً للرائحة " من شركة سوكلين الى معامل "الدباغات" الى سوق السمك،... 


[[video source=annahar id=215]]


في ساحة المسلخ، تلاحظ السيارات الخصوصية والفانات والشاحنات غير المبردة وكلّها لزبائن المسلخ لنقل ما تيسر من لحمة الى محالهم وملاحمهم.
يضطر من ليس معتاداً على الرائحة أن يضبط نفسه كي لا يتقيأ. لدخول المبنى المؤلف من طبقة واحدة، درج يوصلك الى باب أبيض كبير يخفي خلفه "الفظائع". زبائن المسلخ يلاحظون حتماً ان عماله لا يرتدون ثياباً بيض، بل قميصا ملطخا بالدم وجينزاً مدمماً يتدلى منه سكين مربوط بخيط او موضوع في الجيب. يخرج احد العمال و"فخذ اللحم" على اكتافه والشعر ملاصق باللحم، يلقي التحية على زميله ويرحب بالزبون "رح نتوصى فيك"، حتى يصل الى جانب صندوق سيارة الزبون ليرميها داخله مثل اكياس التربة.


تدخل باب المسلخ ترى اللحمة معلقة في شكل عشوائي في شناكل بعضها اكل الصدأ نصفه، الدماء تقطر على ارض المسلخ "غير المبرد". المقادم، اللسانات، بيض الغنم والمصارين "الغمة" مرمية على الطاولات والماء مخلوطاً بالدم يسيل من جانبها... يصرخ أحدهم "بعملك لفة فتيلة؟"، كثيرون من العمال يأكلون سندويشات اللحمة النيئة على نَفَس "الرائحة الكريهة".


اما ان دخلت المذبح اي الى مكان الذبح، فهناك مناظر تقشعر لها الابدان، فترى العجول معلقة برجل واحدة تنتظر سكين الجزار، وترى عجلا شرسا يموت ألف ميتة قبل ذبحه، اذ تنهال على رأسه الضربات بقسطل حديد او بضرب السكين عند حافره فتقطع أوتار قدمه الى أن يذبح في شكل وحشي. اما طريقة ذبح الغنم فتكون بهذه الطريقة: يوضع ما يقارب 10 أغنام والرأس على الرأس فيمر الجزار بسكينه على رقابها ناحرا اياها داهسا اجسادها، وينتظر حتى يصفى دمها ليبدأ عملية السلخ.


أرض المذبح "باطون"، تنظف كل يوم بعد عمليات الذبح، ولكن هذا لا يعني أنها ممكن أن تكون صالحة فالمسلخ بأكمله ينبغي أن يكون مبنياً ضمن معايير جيدة تضمن سلامة اللحمة التي تصل في نهاية المطاف الى المستهلكين. طبعاً لن تأخذ بعد زيارة المسلخ انطباعاً جيداً، وقد يعلن البعض أنهم لن يأكلوا اللحمة بعد اليوم، فهذه عينة صغيرة من مشاهداتي لسنوات عدة حين كنت ارافق والدي لشراء اللحمة... و"الحكي مش مثل الشوفة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم