الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أهداف مجموعة العشرين في بريزبين

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

وضع رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين خرdطة طريق اقتصادية اثناء قمة بريزبين.


وفي الآتي النقاط الرئيسية الواردة في البيان الختامي الواقع في ثلاث صفحات (عدا الملحقات)، مقابل 27 صفحة اثناء القمة السابقة التي عقدت في سان بطرسبرج (روسيا) في 2013.


- النمو -


ما زال النمو "ضعيفا" و"متفاوتا" ويواجه "مخاطر، في الاسواق المالية بسبب توترات جيوسياسية". وتريد مجموعة العشرين تحقيق "نمو قوي، مستدام ومتوازن ويخلق وظائف" وتقترح "خطة عمل بريزبين" التي تمر عبر اصلاحات هيكلية.


والهدف المعلن هو زيادة قيمة اجمالي الناتج الداخلي لدول مجموعة العشرين بنسبة 2,1 في المئة اضافية قياسا الى المسار الذي ستتبعه حتى 2018.


-الاعمال الكبرى -


من رغبات الرئاسة الاسترالية العمل على تحفيز الاستثمار في البنى التحتية العامة والخاصة. وشكلت لذلك لجنة مختصة مكلفة تأمين التواصل بين الحكومات والمجموعات الخاصة والمصارف الانمائية.


- المالية -


ترحب مجموعة العشرين بالاصلاحات الجارية في القطاع المصرفي خاصة تلك التي اقترحها مجلس الاستقرار المالي الذي يضم مسؤولي المصارف المركزية وخبراء المال لفرض قواعد رأسمال اكثر تشددا للمصارف العالمية.


-القطاع الضريبي-


عبرت مجموعة العشرين عن ارتياحها للتعميم الجاري لتبادل المعطيات المصرفية آليا بين الدول وصادقت على الشق الاول من الخطة التي اعدتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من اجل الحد من التهرب الضريبي. كما وافقت مجموعة العشرين على اعمال مجموعة العمل لمكافحة الفساد التي تهدف الى وضع قاعدة شفافية على الملكية الفعلية للشركات.


- الطاقة -


تريد مجموعة العشرين تعزيز التعاون في قطاع الطاقة، تحدد اجراءاته في 2015، لضمان اسواق اكثر استقرارا فيما تبدو اسعار النفط حاليا منخفضة جدا مسجلة مستويات غير مسبوقة منذ 2010. كما تريد مجموعة العشرين تحسين عمل سوق الغاز.


- المناخ -


وعدت مجموعة العشرين بعد مناقشات محتدمة للغاية رغم تدخل الولايات المتحدة، بـ "تحرك قوي وفعال" من اجل المناخ. وقال القادة "نؤكد مجددا دعمنا لتعبئة وسائل مالية من اجل تكيف (البلدان التي تقع ضحية التغيرات المناخية) مثل الصندوق الاخضر" التابع للامم المتحدة والذي يهدف الى مساعدة البلدان الفقيرة الاكثر تعرضا.


-ايبولا -


عبرت مجموعة العشرين عن قلقها الشديد من انتشار الوباء ووعدت بالقيام "بكل ما بوسعها "لمكافحته. ووعدت أمس اثنا القمة بـ "استئصال" هذا المرض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم