"السكري نوع أول" في ورشة لمركز الرعاية

14 تشرين الثاني 2014 | 20:35

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"

افتتح مركز الرعاية الدائمة ورشة عمل عن "السكري نوع أول"، لمناسبة اليوم العالمي للسكري، في رعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في أوديتوريوم المركز في بعبدا – برازيليا.

وألقى رئيس اللجنة الوطنية للسكري الدكتور أكرم شتي كلمة أبو فاعور وجاء فيها:

"نسبة الإصابة بداء السكري في العالم ومن ضمنها لبنان، عالية جداً، إذ يقارب عدد المصابين به في العالم حالياً 382 مليون مريض، النسبة الأكبر منهم من النوع الثاني، إلا أن ما هو أخطر من هذا الرقم، التزايد السريع والمخيف في نسبة الإصابة بالمرض في كل أنحاء العالم، وخصوصاً في الدول النامية، إذ من المتوقع أن يقارب عدد المصابين بالمرض بعد حوالى العشرين سنة من الآن الـ600 مليون مريض. وبالاستناد إلى الأرقام الحالية والنسب المتوقعة في المستقبل القريب فإن داء السكري يشابه في كثير من الوجوه الأمراض الوبائية".
وأوضح أن "السبب الأساسي لهذا الارتفاع المخيف في نسب الإصابة بداء السكري يعود بالدرجة الأولى إلى تغير نمط حياتنا اليومية وتحولنا أكثر فأكثر إلى اتباع نمط غذائي غير صحي وغير سليم من خلال الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، وترافق ذلك مع الإقلال من الحركة اليومية وممارسة الرياضة البدنية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة، وبالتالي ارتفاع احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني".
وقالت رئيسة المركز السيدة منى الهراوي: "لطالما شدد الاتحاد العالمي للسكري IDF الذي يشرفنا أن يكون المركز أصبح عضواً فاعلاً فيه منذ العام 2013، على ضرورة نشر المعرفة حول السكري، من خلال التثقيف الصحي للمريض وأهله ومجتمعه للحد من مضاعفات هذا المرض المزمن وتدارك خطورتها. لذا، وانسجاماً مع هذه التوجهات العالمية، ينظم المركز اليوم ورشة عمل حول السكري نوع أول موجهة بنوع خاص للممرضات المبتدئات ومتخصصات التغذية وطلاب كليات الصحة العامة وشبان السكري وشاباته. ومن الضروري أن يصبح هذا النوع من التدريب دورياً بمعدل مرتين على الأقل في السنة وهذا ما نسعى إليه".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard