الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الهند فازت بدعم أميركا لبرنامج الغذاء

المصدر: (رويترز)
A+ A-

فازت الهند بدعم الولايات المتحدة لبرنامج ضخم لتخزين الأغذية المحلية اليوم وهو ما يشكل إنقاذا لأكبر اتفاق تجارة عالمي في عشرين عاما ويمنح رئيس الوزراء الهندي الجديد نارندرا مودي نصرا من دون تقديم تنازلات كبيرة.


وبموجب الاتفاق مع واشنطن فإن الهند ستلغي حق النقض على اتفاق عالمي لتنسيق قواعد الرسوم الجمركية وهو أمر من المرجح أن يضيف تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي إضافة إلى خلق 21 مليون وظيفة منها 18 مليونا في الدول النامية.


ووضع مودي الذي انتخب في أيار عقبة أمام اتفاق منظمة التجارة العالمية منذ أربعة أشهر عندما اعترض على اتفاق ملحق بشأن الأمن الغذائي.
وأشادت واشنطن - التي كانت معارضا رئيسيا لبرنامج الغذاء الهندي باعتباره يشوه التجارة - باتفاق اليوم. وقال الممثل التجاري مايكل فرومان إن الاتفاق "سيعطي دفعة جديدة لجهود متعددة الأطراف في منظمة التجارة العالمية" متوقعا أن تنال اتفاق تسهيل التجارة الذي أطلقته المنظمة العام الماضي في بالي في اندونيسيا موافقة سريعة الآن.


وامتنع فرومان في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين بشأن الإتفاق عن الإجابة على تساؤلات حول التنازلات التي ربما قدمتها الهند في المقابل.
وفي محادثات لكسر الجمود أكدت الهند على أهمية أن تضمن لمواطنيها وعددهم 1.25 مليار نسمة معظمهم من الفقراء الحصول على الغذاء الكافي. وفازت بدعم واشنطن لحماية برنامجها للمشتريات وتوزيع الغذاء من أي تحديات بموجب إجراءات مثار خلاف لمنظمة التجارة العالمية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم