الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الروبوت "فاي لاي" يهبط على سطح مذنب

A+ A-

نجحت المركبة الأوروبية غير المأهولة "روزيتا" في إنزال الروبوت "فاي لاي" على سطح مذنب، في عملية هي الأولى من نوعها في تاريخ استكشاف الفضاء، علماً أنَّ المركبة "روزيتا" كانت تسبح في الفضاء منذ 10 سنوات.


يشار إلى أنَّ هذه هي المرة الأولى التي سيتمكن فيها العلماء من دراسة نواة مذنب عن كثب، التي تعتبر الجزء الصلب منه، بخلاف ذنبه المكوَّن من انبعاثات الغبار والغازات الناجمة عن ارتفاع حرارته جراء اقترابه من الشمس.


وكانت وكالة الفضاء الأوروبية قد أعلنت أنَّ "الروبوت انفصل عن المركبة غير المأهولة، متجهاً إلى هذا الجرم الفضائي الصغير الذي يوازي حجم جبل". وقال أندريا أكوماتزو المسؤول عن الرحلة في المركز الأوروبي للعمليات الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في مدينة دارمشتادت الألمانية في وقتٍ سابق إلى أنَّ "الأمور تسير على ما يرام، نحن سعداء جداً". 


جرت هذه العملية المعقَّدة تقنياً على بعد أكثر من 500 مليون كيلومتر من كوكب الأرض. ويبدي العلماء منذ سنوات اهتماماً بالغاً بالمذنبات، وهي أجرام صغيرة ذات نواة صلبة يكسوها الجليد والغبار، تشبَّه بالأسطوانات الشاهدة على نشأة النظام الشمسي الذي يقع فيه كوكبنا.


 


 


[[video source=youtube id=9qpZ2sqCRyg]]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم