الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السوبرانو تانيا قسيس في كازينو لبنان تغني الوطن المحفور في قلوب المهاجرين

المصدر: "النهار"
نيكول طعمة
A+ A-

بصوتها العذب تُنادي مهاجري لبنان ومحبيه للعودة إليه، لا التخلي عنه، واسترجاع الذكريات الجميلة التي تشهد على حضارته ورسالته رغم الأزمات التي تعصف به. هكذا، بكل شغف وبكامل صوتها، أدت المغنية السوبرانو تانيا قسيس أغنيتها "وطني" للمرة الأولى في أستراليا، ناقلة عن وطنها صورة البلد - الأمّ الذي سيظل "محفوراً في قلوب أجيال من المهاجرين اللبنانيين الذين غادروا وطنهم منذ عقود بحثاً عن فرص أفضل في الحياة".


أسبوع واحد يفصلنا عن الذكرى الـ71 لاستقلال لبنان، وسيكون فيه أداء قسيس فاصلاً ومميزاً. سيحاكي الجمهور اللبناني في كازينو لبنان، وسيأخذه في رحلة حب، مفتخراً في استكشافه العديد من مدنه الحبيبة، وستسحره على طريقتها الخاصة في عرضين فريدين احتفالاً بعيد الاستقلال.


بماذا تفاجىء قسيس جمهورها؟


اعتادت قسيس أن تبدع وتقدّم الجديد لمحبيها، وتقول في حديث لـ"النهار: "قرّرتُ أن أحيي هذه المناسبة في لبنان بأسلوب مختلف وحديث، فلا تكون الأمسية عرض مسرحية غنائية بالمعنى التقليدي، بل تتضمن تلاوة قصة شخصية تطال كل لبناني هاجر وعاش الغربة وازداد تعلقّه بوطنه وهو بعيد". تروي مراحل القصة التي تستهلها بأغنياتها الوطنية، وتتبعها مداخلات بصوت الضمير المستتر، مستوحاة من مقتطفات مأخوذة من الأديب جبران خليل جبران والكاتب أمين معلوف والشاعرة ناديا تويني. وسترافق العرض لوحات رقص تعبيرية.


يُشار الى أن القصة تبدأ من لبنان: الهجرة والعيش في الخارج، إلى الحنين والرجوع إلى الوطن والإيمان بلبنان.
تستمر الأمسية من الساعة الثامنة والنصف مساء حتى العاشرة والنصف، في 14 و15 الجاري، على مسرح كازينو لبنان، وهي من تنظيم سينتيا سركيس بيروس - شركة Luxury Limited Edition. وستقدم قسيس، إلى أغنياتها المعروفة، باقة جديدة من الأغاني خصصت للمناسبة بالتعاون مع مايك ماسي وغيره من المبدعين كأغنيتي "وطني" و"حب الحياة" من كلمات مروان خوري وألحانه وتوزيع ميشال فاضل، "أرضك عنوانك" كلمات نزار فرنسيس والحان ميشال فاضل و"كم مرّة" كلمات مايك ماسي وألحانه.


تنطلق قسيس بهذا الاحتفال في جولة عالمية ستقصد فيها الكثير من المسارح حول العالم لتبرز "الوجه الحضاري والثقافي للبنان الموحّد والبعيد من الطائفية والمصالح"، وفق قولها. وتحقق عصراً جديداً من الجمال الثقافي اللبناني بأسلوب "البوب أوبرا" المتعدد اللغات. وتؤكد: "أتمسّك بلبنان أكثر فأكثر رغم الأزمات والشدائد التي يمر بها، وأشبّه علاقتي بوطني بعلاقة حب متينة بين رجل وامرأة".
يّذكر أن البطاقات متوافرة في جميع فروع virgin وكازينو لبنان.


[email protected]
Twitter:@NicoleTohme


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم