الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

معا نطور مدينة صيدا: الحلم أصبح حقيقة والجبل صار حديقة

المصدر: صيدا- "النهار"
A+ A-

تحت شعار معا نطور مدينة صيدا : الحلم أصبح حقيقة والجبل صار حديقة: أطلق رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مؤتمر صحافي عقده في قاعة بلدية صيدا ، فعاليات الإحتفالية الكبرى لمدينة صيدا بإزالة جبل النفايات، الذي عانت منه المدينة على مدى 40 عاما،ووضع حجر الأساس للحديقة العامة مكانه، والذي يقام بتاريخ 17 تشرين الثاني الجاري في مستودعات البساط إخوان قرب الحديقة العامة(جبل النفايات سابقا) بدعوة من بلدية صيدا وبالتنسيق مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، حيث من المقرر أن يشارك في الإحتفاليه سفير الأمم المتحدة للبيئة الفنان راغب علامة وشخصيات رسمية وفاعليات مختلفة.
وشدد السعودي على ابرز المشاريع التي انجزتها البلدية خاصة مشروع ازالة مكب جبل النفايات وبعض المشاريع التي تسعى البلدية على انجازها ومنها مشروع الضم والفرز في منطقة الوسطاني وايجاد مكان ملائم للدباغات القائمة في محلة المكب الذي جرت معالجته كما تطرق السعودي الى موضوع المستشفى التركي للحروق والصعوبات التي تواجه عملية تشغيله .
واشار السعودي الى ان مدينة صيدا تشهد انشاء ثلاثة حدائق : الحديقة العامة الأولى في مكان جبل النفايات السابق لمدينة صيدا جنوبي المدينة. وتبلغ مساحتها نحو 35 ألف متر مربع مزروعة ب 10452 شجرة و شتلة و نبتة والإنجاز سيكون قبل نهاية العام 2015 .
أما الحديقة الثانية سيتم انشاؤها اسفل الجامع العمري الكبير وسيبدأ العمل بها خلال ايام وممولى من دولة الامارات العربية المتحدة ومساحتها 10 الاف متر مربع
اما الحديقة الثالثة فسيتم انشاؤها في منطقة الوسطاني وسيبدأ العمل بها خلال هذا الشهر الجاري وممولة من المملكة العربية السعودية
واشار السعودي الى ان المتحف الوطني للآثار سيقام في منطقة الفرير – صيدا وحاليا يتم إنشاء القواعد الخرسانية في مدينة صيدا، وقد بدأ العمل به وسيكون من أهم المتاحف بالشرق الاوسط كونه سيقام على ارض الموقع الاثري الواقع في منطقة الفرير القريبة من قلعة صيدا البرية .
وأكد أن المستشفى التركي للحروق سيشغل بمجلس ادارة مشترك مع وزارة الصحة وكلفة التشغيل قيد الدراسة من جهة متخصصة وكي لا نظلم احدا ليس العائق سياسيا وانما تقنيا.
كما تطرق لمشروع إقامة مرفأ صيدا الجديد وأنه سيتم إنجاز المرحلة الاولى برصيف 150 مترا خلال شهرين والمرحلة الثانية بأرصفة تصل الى 450 مترا تنجز خلال سنتين ثم توجه السعودي وأعضاء المجلس البلدي والحضور إلى أرض جبل النفايات سابقا والذي ستقام عليه الحديقة العامة، وتم الإطلاع على الأشجار والشتول والغرسات التي وصلت لزرعها لاحقا في الحديقة العامة.
وعلى أرض المطمر الصحي أعدت الشكبة الكشفية إحتفالا رمزيا تخلله رقصات لطلاب مدرسة بهاء الدين الحريري في صيدا بمناسبة إطلاق فعاليات إحتفالية صيدا بإزالة الجبل ووضع حجر الأساس للحديقة العامة، حيث تم إفتتاح نصب برونزي معدني قدمه الفنان شوقي شمعون خصيصا للمناسبة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم