السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

زحلة تنتخب في 23 تشرين الثاني

المصدر: زحلة- "النهار"
دانييل خياط
A+ A-

لانهم مددوا لانفسهم دونما وجه حق، وبانانية ولا مسؤولية وطمع بلا حدود. ولانهم اتخذوا الظروف الامنية ذريعة لمقولة التمديد او الفراغ. ولانهم استحقوا لقب النواب السابقين منذ عام ونصف تقريبا، وحتى لا يستمروا في غيّهم، ولاننا نأخذ كرامتنا على محمل الجد. ولان زحلة كانت اولى الديموقراطيات في هذا الشرق، من خلال برلمانها المصغّر الذي امّن لها حكما ذاتيا في زمن الاتراك، حين كانت الديمقراطية كلمة لا طعم لها ولا لون". كان الرد ب "زحلة تنتخب 2014"، نشاط ينظمه ZahleTV بالتعاون مع مجموعة من الشباب الزحلي المستقل للتعبير عن "رفض منطق التمديد او الفراغ، وحرمان المواطن حقه في هذا النهار الذي ينتظره اللبنانيون منذ 5 سنوات ونصف السنة. والانحياز الى الخيار الاول الذي هو الانتخاب". وقد اعلن عن هذا النشاط في مؤتمر صحافي، عقده منظموه اليوم، بدلا عن الداعي الاصيل للانتخابات الدولة اللبنانية، تحدث خلاله مؤسس ZahleTV جوزف شعنين. وتوجه فيه بالدعوة الى كل ناخبي دائرة زحلة وقضائها، المسجلين على لوائح الشطب، لممارسة حقهم عبر المشاركة في هذا اليوم الانتخابي، الذي يبدأ عند العاشرة من قبل ظهر الاحد الواقع فيه 23 تشرين الثاني الجاري ولغاية الرابعة من بعد الظهر في حديقة "ساعة الزهور" على بولفار زحلة، وسط اجواء فنية من وحي الاستقلال، وبمواكبة امنية "جرى التذرع بعدم توافرها" لارجاء الانتخابات.
موعد "زحلة تنتخب 2014" هو اليوم الرسمي للانتخابات المؤجلة، والمصادف في اليوم التالي لعيد الاستقلال، في رمزية لفت اليها شعنين "ان نحافظ على هذا الحق الاستقلالي الحقيقي الذي هو حريتنا". سائلا: "وهل نحافظ على حريتنا بالاستسلام بان الوضع الامني غير مؤات، وباننا لا نريد فراغ. في وقت شهدنا الاحد الفائت 37 الف مشارك يركضون في شوارع بيروت؟"
سيتم خلال هذه الانتخابات اعتماد لوائح الشطب الرسمية للاقتراع، والغرفة السرية، وبالتالي على كل ناخب ان يحضر هويته، ليتمكن من الاقتراع في صندوقة وحيدة لكل الطوائف، ففي هذا النهار "كلنا طائفة واحدة"، الطائفة المتمسكة بحقها الديمقراطي.
المرشحون هم كل من سبق وتقدم بترشيحه رسميا عن دائرة زحلة الانتخابية لدى وزارة الداخلية. بمن فيهم النواب المرشحين لانهم بعرف منظمي النشاط "نواب سابقين" وليسوا نوابا ممد لهم. يمكن الاطلاع على اسماء المرشحين المرفقة بصور لمعظمهم على الصفحة الالكترونية التي انشئت لهذه الغاية www.election.zahletv.com. ويوضح مدير الصفحة المهندس وليد رزق بانه سيتم تزويد الصفحة تباعا بكل المعلومات التي تردهم من كل مرشح، من سيرته الذاتية الى برنامجه الانتخابي. ويمكن عبر الصفحة التصويت للمرشحين الكترونيا. لذا فان الدعوة وجهت ايضا للمرشحين "ليعيشوا مع مؤيديهم، "بروفه" فيها حرية وديمقراطية عن حالة كان يجب ان تحصل في هذا اليوم بالذات".
وازاء الخشية من ان يفسد المرشحون هذا النشاط، الذي يفخر منظموه بانه سيكون اقتراعا "للمرة الاولى في تاريخنا بلا ضغوط معنوية او مادية"، من خلال استغلاله في توجيه الصوت الانتخابي عبر تجنيد مقترعين لهم. يوضح شعنين بان "الاتجاه هو لعدم الفرز واعلان النتائج. فهذه حالة رمزية". والمؤشر المنتظر منها هو نسبة اقبال المواطنين. واذا كان شعنين وضع بحسبانه بانه "قد لايأتي احد". فانه يضيف: " بالتالي في هذه الحالة كما تكونون يولى عليكم".
وعما اذا كان عدم الفرز واعلان النتائج قد يؤثر على الحماس في المشاركة ونسبتها يجيب: " فليعلم عندها من لن يشارك، بانه لن يحصل فرز كل العمر. فاذا مرت هذه الحالة وسكتنا عنها. كل 4 سنوات قد يحصل او يختلق وضع امني، وداع للتجديد والتمديد".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم