10 وجبات خفيفة لا تزيد من وزنك!

11 تشرين الثاني 2014 | 12:39

غالباً ما نشعر بالجوع بين الوجبات الثلاث من فطور وغداء وعشاء، وكثيراً ما نختار أطعمة أو وجبات قد تضرُّ بالصحة أو قد تتسبب في زيادة الوزن. من هنا، تقدم لكم اختصاصية التغذية غوى صليبي 10 وجبات خفيفة، يمكن تناولها بين الوجبات الثلاث الأساسية:

 

أدامامي (حبوب فول الصويا)

تعتبر حبوب فول الصويا الطازجة الخضراء من بين الوجبات الخفيفة المناسبة للصحة. وهي تحتوي على 8 غرامات من البروتين و4 غرامات من الألياف وتساعد في الشعور بالشبع.

الجزر

يعتبر الجزر من الخضار المفيدة للجسم، فهو مصدر ممتاز لفيتامين "A". يفضَّل تناوله كوجبة خفيفة تكون عبارة عن قطع وليس عصيراً، إذ إنَّ جعل الجزر عصيراً يزيل الألياف منه، ويفقده فوائده.

 

الفوشار

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة بسعرات حرارية منخفضة، الخيار المناسب بالنسبة إليك هو الفوشار، والأفضل أن تقوم بتحضيره في المنزل. ويحتوي الفوشار على نسبة عالية من الألياف، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

الجوز واللوز النيء

إذا كنت ترغب في الحصول على وجبة خفيفة، لن تجد ما هو أنسب أكثر من تناول المكسرات، خصوصاً الجوز واللوز الغنيين بالألياف والبروتينات. بالتالي، يمكنك تناول 10 حبات من اللوز أو الجوز ما يساعدك في عدم الشعور بالجوع.

 

الترمس

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً، ويعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري، خصوصاً أن الألياف تبطئ امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج من تحلل النشويات والسكريات، ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويخفض مستوى الكوليسترول، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

 

الشوكولاتة السوداء

تعتبر الشوكولاتة السوداء الداكنة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس، وهي تساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستويات ضربات القلب سليمة. وتعمل على خفض مستويات الكوليستيرول السيئ في الجسم.

 

الحلويات المنزلية

من الممكن تناول الحلويات المحضَّرة في المنزل مثل الرز بحليب، سحلب، مغلي التي تعتبر من ألذِّ الحلويات الشرقية التي يشتهر بها العرب. ولهذه الحلويات فائدة كبرى لاحتوائها على الكالسيوم فهي مصنوعة من الحليب وتقي من هشاشة العظام، وتقوي العظام والأسنان. وهي من الحلويات الصحية خصوصاً للأطفال.

 

سلطة الفواكه

تعتبر سلطة الفواكه وجبة غنية ومغذية لاحتواءها على مجموعة من أنواع الفواكه، التي تُحسِّن عملية الهضم وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار والزائد في الدم. ومن الفواكه التي يفضَّل تناولها: التفاح، الليمون، التوت، الكيوي، البرتقال، البوملي، الأفندي.

 

اللبن الطبيعي أو العيران

يعتبر اللبن من الوجبات الخفيفة، وهو يساهم في التخلص من الدهون والكيلوغرامات الزائدة، بسبب فاعليته في محاربة خطر البدانة. لذا، فإنَّ تناول اللبن يومياً يساعد على فقدان الوزن. وهو يعتبر من العناصر الغذائية الحيوية التي تفيد صحة الجسم.

 

كوب حليب مع الكاكاو

يعتبر الحليب خفيف الدسم إلى جانب الشوكولاتة جيدين خصوصاً في فصل الشتاء، إذ إنَّ الكاكاو مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم، وغني بالمعادن مثل الماغنيزيوم، الحديد، والكبريت وغيرها من المعادن المهمة للجسم. والكاكاو غني بالفيتامين C، ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض.
لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّه يفضَّل تناول 2 إلى 3 وجبات خفيفة خلال اليوم للمحافظة على جسم سليم وصحي. وإذا كان الشخص خاضعاً لنظام غذائي عليه بتناول وجبة واحدة خفيفة أو 2 في اليوم. كما أنَّ الصغار بحاجة أكثر من الكبار إلى تناول هذه الوجبات لأنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر. كما يُمكن الرجل تناول كمية أكبر من المرأة لأنَّ عملية الحرقmetabolism لديه أكبر. من المحبَّذ أن ينوِّع الشخص بين الوجبات المالحة والحلوة في تناوله الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 والفيتامين E.

 

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard