الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

3 قتلى في اشتباكات بين الحوثيين والشرطة في مطار صنعاء

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

قتل ثلاثة اشخاص في اشتباكات اندلعت مساء أمس، في مطار صنعاء بين المسلحين الحوثيين وشرطة الامن ما اسفر عن مقتل اثنين من عناصر الجهاز ومدني، وفق مصدر امني. 


وذكر المصدر ان "مواجهات حصلت في مطار صنعاء بين الحوثيين والامن الخاص وقتل اثنان من الامن كما قتل مدني كان في مرأب السيارات في المطار".


وبحسب المصدر، حصلت المواجهات بين افراد الشرطة والمسلحين الحوثيين المنتشرين في المطار منذ اسابيع، وقد توقفت حركة المطار بين الثامنة مساء ومنتصف ليل الاثنين- الثلثاء.


وذكر ان "هذه الاشتباكات سببها الممارسات الاستفزازية التي يقوم بها الحوثيون تجاه المسافرين والعاملين والامن".


وحصلت الحادثة في اعقاب اضراب لموظفي المطار استمر ساعات عدة، للمطالبة بخروج الحوثيين من المطار.


ويسيطر المسلحون الحوثيون على العاصمة صنعاء ومعظم منشآتها الحيوية منذ 21 ايلول، ولكن من دون اي مواجهة بينهم وبين اجهزة الامن وقوات الجيش.


وبحسب شهود عيان ومصادر امنية، فان الحوثيين المنتشرين في المطار يفتشون المسافرين والموظفين على حد سواء.


وقالت مصادر في وزارة الخارجية اليمنية ان الوزارة تلقت شكاوى من عدة سفارات اجنبية تتعلق بتفتيش الحوثيين للحقائب الديبلوماسية بما يخالف العرف الديبلوماسي.


من جهتها، افادت مصادر ملاحية ان شركات الخطوط الجوية الاجنبية ما زالت بمعظمها متوقفة عن تشغيل رحلات من والى صنعاء منذ 19 ايلول، وذلك لاسباب امنية وكذلك بسبب اصرار الحوثيين على الصعود الى الطائرات.


وفي رداع بوسط البلاد حيث يخوض الحوثيون مواجهات مع القبائل السنيّة ومع تنظيم القاعدة، افادت مصادر قبلية ان اشتباكات بين الحوثيين والقبائل اسفرت خلال الساعات الـ 48 الماضية عن مقتل 36 مسلحا من الحوثيين واربعة مسلحين من القبائل.


واستمرت الاشتباكات ليل الاثنين- الثلثاء في منطقة رداع التابعة لمحافظة البيضاء، فيما تمكنت القبائل من استعادة جبل الثعالب الاستراتيجي الذي كان يتمركز فيه الحوثيون على الحدود مع محافظة ذمار شمالا.


واكدت مصادر قبلية ان القبائل مصرة على اخراج الحوثيين من مناطقهم.


وقال الشيخ صالح ابوصريمة، شيخ تحالف القبائل في رداع، "سنقاتلهم حتى يخرجوا من مناطقنا ولن ندع لهم بالا يهدأ".


وبعد سيطرتهم على صنعاء في 21 ايلول، استمر الحوثيون بالانتشار جنوبا وغربا، وسيطروا على مديدة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر في غرب البلاد، كما سيطروا على مناطق واسعة في محافظتي اب والبيضاء في وسط البلاد.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم