الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دمشق مستعدة لدرس مقترح دو ميستورا "تجميداً متدرّجاً" للقتال بدءاً من حلب

المصدر: العواصم – الوكالات
نيويورك – علي بردى
A+ A-

أكد الرئيس السوري بشار الاسد، الذي استقبل مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دو ميستورا في دمشق أمس، استعداد بلاده لدراسة المبادرة التي طرحها المبعوث الاممي والمتعلقة بـ"تجميد" القتال في حلب بشمال البلاد.


وأفاد دو ميستورا في بيان أنه أجرى "مناقشات بناءة" مع الأسد ومسؤولين من الحكومة السورية في شأن "مقترحات وضعها أمام مجلس الأمن" في 30 تشرين الأول الماضي، وهي تتعلق "بالتعامل مع تنفيذ قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القراران 2170 و2178".
ويتعلق القرار 2170 بوضع "الدولة الإسلامية – داعش" و"جبهة النصرة" على لوائح الإرهاب الخاصة بتنظيم "القاعدة". أما القرار 2178 فيركز على التعامل مع ظاهرة المقاتلين الأجانب.
وأخذ المبعوث الدولي علماً بـ"النية المصرح عنها لدى السلطات السورية للعمل مع الأمم المتحدة لتحديد أرضية مشتركة لتنفيذ مقترحه عمليات التجميد المتدرجة، بدءاً من مدينة حلب، على أساس المبدأ المحدد في الإحاطة التي قدمها الى مجلس الأمن". وأوضح أن "التجميدات المقترحة كما تتصورها الأمم المتحدة ترمي أولاً وأخيراً الى قيادة خفض العنف، بدءاً من مناطق محددة على أن يكون لها أثر وطني، والسماح بعودة بعض (الحياة) الطبيعية للمدنيين العالقين في النزاع". لذلك، فإن "مدينة حلب اتخذت أهمية متجددة"، مضيفاً أن "الجهود الديبلوماسية الجارية يمكن أن يبنى عليها تجميد متدرج للنشاطات العسكرية للوصول الى عملية سياسية شاملة على الصعيد الوطني". وختم المبعوث الخاص بأنه وأعضاء فريقه يعتزمون "المضي الآن بسرعة الى العمل على نماذج للتجميد في حلب، من خلال مناقشات اضافية مع السلطات السورية، ومشاورات مكثفة مع الأطراف المعنيين كافة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم