هولندا تكرم ضحايا "الماليزية"

10 تشرين الثاني 2014 | 12:57

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

تنظم هولندا اليوم مراسم لتكريم 298 شخصا قتلوا في كارثة الطائرة الماليزية التي كانت اسقطت بينما كانت تقوم بالرحلة رقم "ام اتش 17" فوق اوكرانيا في تموز.

ونكست الاعلام في جميع انحاء البلاد وفي البعثات الديبلوماسية الهولندية في الخارج في اطار مراسم الذكرى التي ستجري في امستردام ويشارك فيها 1600 شخص اضافة الى الملك فيليم الكسندر والملكة مكسيما ورئيس الوزراء مارك روتي.

وستتم تلاوة اسماء جميع من قتلوا في الكارثة التي وقعت في 17 تموز، من بينهم 193 هولنديا، خلال نشاطات موسيقية في احدى ساحات امستردام وسينقلها التلفزيون والاذاعة الهولنديان على الهواء مباشرة.

وسيتحدث اربعة من اقارب الضحايا اضافة الى رئيس الوزراء. كما سيقف الجميع دقيقة صمت تكريما للضحايا الذين كان العديد منهم من الاولاد المتوجهين في عطلة مدرسية على متن الطائرة التي انطلقت من امستردام في اتجاه كوالالمبور.

وسيشارك في المراسم سفراء نحو 16 بلدا اخرا قتل عدد من مواطنيهم في الكارثة.

وتقول اوكرانيا والدول الغربية ان الطائرة وهي من طراز بوينغ 777 اسقطت بصاروخ بوك ارض-جو اطلقه الانفصاليون الاوكرانيون الذين حصلوا عليه من روسيا، الا ان موسكو تنفي هذه التهم بشدة وتشير باصابع الاتهام الى كييف.

وحتى الان تم التعرف على هويات 289 من الضحايا بعد جمع اشلائهم التي انتشرت في موقع الحادث، الا ان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز حذر السبت من ان بعض الرفات قد لا يتم العثور عليه مطلقاً.

ووصلت خمسة نعوش اخرى الى هولندا السبت، وسيتم التعرف على اصحابها.
وقام خبراء من هولندا باربع رحلات الى موقع تحطم الطائرة منذ التوصل الى اتفاق هش لوقف اطلاق النار في مطلع ايلول بين الانفصاليين والقوات الحكومية.

وجاءت هذه الزيارات بعدما اجبار المحققون الدوليون على وقف تحقيقهم الاولي في الموقع في آب بسبب القتال الكثيف.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard