الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خطوة أولى نحو حلحلة التوتر بين الصين واليابان في قمة ابيك

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

خطت الصين واليايان خطوة اولى اليوم في بيجينغ نحو حلحلة التوتر في العلاقات بينهما بمناسبة قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا المحيط الهادئ (ابيك) حيث يلتقي كبار قادة المنطقة من بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على خلفية توترات جيوسياسية وتجارية.


وعلى هامش القمة، عقد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي والرئيس الصيني شي جينبينغ اول قمة ثنائية بينهما كانت مرتقبة جدا لانها الاشارة الاولى نحو حلحلة العلاقات المتوترة بين البلدين منذ عامين.


وصرح ابي اثر اللقاء الذي استمر نصف ساعة ان "عدداً من الدول كانت تنتظر هذه القمة بين اليابان الصين وليس فقط الدول الاسيوية. واعتقد اننا قمنا بخطوة اولى نحو تحسن العلاقات الثنائية".


وصرح شي ان "الصين تامل بان تستمر اليابان على طريق التنمية السلمية" وان "تتبنى اجراءات عسكرية وامنية حذرة"، وفق وكالة انباء الصين الجديدة.


وتشهد العلاقات بين الصين واليابان فتورا وتتعثر منذ عامين حول مسالة السيادة على جزر دياويو (سينكاكو باليابانية) في بحر شرق الصين والتي تطالب بها بيجينغ لكنها تخضع لادارة طوكيو.


وقام سلاحا الجو والبحرية لهذين البلدين بتحديات خطيرة في الاشهر الماضية على مشارف هذا الارخبيل غير المأهول.


وطالب ابي الصين باقامة الية للاتصال البحري لتفادي أي حوادث.


في المقابل، ذكر شي بالموقف الصيني عندما دعا اليابان الى "العودة الى التاريخ كمراة للتطلع نحو المستقبل".


ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يستضيف الحدث الدولي الابرز له منذ توليه منصبه قبل عامين، المشاركين في القمة الى "تحقيق حلم اسيا المحيط الهادئ بالنسبة الى سكان المنطقة"، مما يستعيد "الحلم الصيني" بالعظمة.


ويفترض ان يلقي اوباما الذي وصل الى بيجينغ صباح الاثنين، كلمة عند افتتاح القمة بعد الظهر قبل ان يلتقي شي غداً والاربعاء على هامش القمة.
وتعهد البيت الابيض باجراء "محادثات صريحة ومعمقة". وليس من المتوقع اجراء اي لقاء رسمي بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين الموجود في بيجينغ منذ أمس.


وستتناول القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا المحيط الهادئ مشاريع متضاربة احيانا لتوسيع وتعزيز التبادل الحر في المنطقة. كما يشكل هذا الملتقى فرصة لعقد لقاءات ثنائية عدة في شأن المسائل والمشكلات ما بين الشركاء في هذه المنطقة.


ويعتزم رئيس الوزراء الاوسترالي توني ابوت مطالبة بوتين بتقديم توضيحات في شأن تحطم طائرة الرحلة ام اتش 17 التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق اوكرانيا في تموز، مما ادى الى مقتل 298 شخصا كانوا على متنها بينهم 38 اوسترالياً.


ويحمل الغربيون الانفصاليين الموالين لموسكو مسؤولية تحطم الطائرة ويتهمون موسكو بعرقلة التحقيق وهو ما ينفيه الكرملين.
وتعهد شي وبوتين اللذان التقيا أمس للمرة العاشرة منذ عامين على تعزيز التعاون بينهما قبل توقيع اتفاقات عدة احدها في مجال الطاقة بين العملاقين الروسي روسنفط والصيني سي ان بي سي.


ووصل الرئيس الاميركي باراك اوباما صباح اليوم الى بيجينغ التي سبق ان توجه اليها نظيره الروسي فلاديمير بوتين الموجود في بيجينغ منذ امس، والذي تعاني بلاده عقوبات غربية فرضت عليها لضمها شبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في اوكرانيا.


ولدى كل من الصين والولايات المتحدة مشاريع متنافسه حول الاندماج الاقتصادي في منطقة اسيا والمحيط الهادئ، كما لا تخفي واشنطن خلافها مع بيجينغ في شأن مسائل حقوق الانسان والقرصنة المعلوماتية والعلاقات التجارية والخلافات الحدودية البحرية بين الصين وجيرانها.


وتشهد علاقات الصين توترا ايضا مع فيتنام والفيليبين بسبب مطالبتها بسيادة شبه كاملة على بحر جنوب الصين الذي يعتبر احد الممرات الاستراتيجية للبحرية التجارية.


وبما ان الاجماع ضروري في قمم ابيك، من النادر ابراز الخلافات بين الدول، وهي تنتهي عادة ب"صورة جماعية" للقادة في الزي المحلي.
واتخذت العاصمة الصينية التي تعاني من مستويات عالية من التلوث اجراءات مشددة لتبديد الضباب الملوث قبل استضافة القمة.


وشدد شي الاحد على ان بلاده تقدم "وعودا غير محدودة" على صعيد النمو الدولي. وحرص على الطمانة لجهة تباطؤ النمو الصيني مؤكدا ان المخاطر الناجمة عن ذلك "لا تثير القلق الى هذه الدرجة".


وتشكل اقتصادات الدول الاعضاء في المنتدى 40 في المئة تقريبا من التعداد السكاني العالمي و57 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي في العالم و44 في المئة من المبادرات التجارية الدولية.


وتلي هذه القمة قمة اخرى لدول جنوب شرق اسيا في بورما وقمة مجموعة الدول العشرين في بريزبين في اوستراليا بنهاية الاسبوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم