ما هي الرياضة الأفضل لخسارة الوزن؟

7 تشرين الثاني 2014 | 12:16

تعدّ الرياضة من الأسلحة الفعالة لإنقاص‬ ‫الوزن، وهي الوسيلة الأنسب لاكتساب جسم رشيق والحفاظ على صحة سليمة، فالعقل السليم في الجسم السليم.

من هنا، تلفت فانيسا غصوب الاختصاصية الغذائية والمدرِّبة الرياضية في عيادة Svelte في حديث لـ "النهار" إلى أنَّ "الناس لا تعرف دوماً الاختلاف بين خسارة الوزن وخسارة العضل، حيث اختيار نوع الرياضة يؤثر في الشخص". وتضيف: "إذا كان الشخص يملك كتلة عضل ضعيفة ويحاول أن يخسر وزنه، لن يستطيع عندها اللجوء إلى الـcardio، أما من يريد تحميل أوزان كثيرة ويستعين بكمال الأجسام (body building) لن يتمكَّن من خسارة الدهون. بالتالي، فإنَّ نوع الجسم والعضل والدهن يساعد في اختيار نوع الرياضة. ولكنَّ الفكرة الخاطئة لدى البعض هي أنَّه إذا أردنا خسارة الوزن لا يجب أن نمارس الرياضة. أي إذا كان شخص ما يحاول إنقاص وزنه ثمَّ يقوم بحمل الأثقال، لن يكون بإمكانه خسارة الوزن الزائد لأن الأثقال تزيد من نسبة العضل في جسمه". وتقسِّم غصوب التمارين الرياضية إلى شقَّين: Cardio التي تزيد من سرعة دقات القلب وحركات القوة، مفسرةً أنَّ الـ Cardio يساعد في حرق الدهون عبر المشي السريع، واستخدام الـ Treadmill، والسباحة، والآلات الرياضية الكهربائية، بالإضافة إلى رياضة الـZumba، والـAerobics. كل هذه الرياضات تساهم في رفع دقات القلب وحرق الدهون. أما حركات القوة فتكمن في الحركات البدنية التي ترفع من نسبة العضل وتحسِّن شكل الجسم وتمكِّنه من خسارة الدهون. فالأيض يقوَى من خلال العضل، وبهذه الطريقة نتمكن من معرفة الأنسب لنا. وغالباً ما يقوم المدربون الرياضيون في النوادي الرياضية بمعرفة ما يحتاجه مرتادو النادي. ولكنَّ المشكلة هي أنَّ هؤلاء الأشخاص غير متخصصين بما يتعلق بالغذاء، لذا، لا بدَّ من استشارة اختصاصية تغذية كي تساعد أكثر في التنسيق بين الغذاء والرياضة". وتضيف: "لا بدَّ من القيام بالرياضة 3 ساعات في الأسبوع أي حوالي نصف ساعة في اليوم الواحد، يمكن تقسيمها إلى 3 مرات، ما معدله 10 دقائق في كل مرَّة. وتفيد آخر الدراسات أنّه من الضروري البدء بحركات القوة ثم الانتقال إلى الـ Treadmill لا العكس. وتؤكد غصوب أنَّ "3 ساعات كافية في الأسبوع لممارسة الرياضة. فالجسم ابتداءً من الدقيقة 90 يبدأ بحرق العضل إذا لم نُغذِّه. بالتالي، ننصح مباشرة بعد ممارسة الرياضة بشرب كوب من الحليب أو اللبن، أو تناول وجبة مليئة بالروتين كي لا يأكل العضل نفسه".

 

لا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة

من جهته، يؤكِّد المدرب الرياضي جورج عساف في حديث لـ"النهار" أنَّ "أفضل الرياضات لخسارة الوزن هي المشي، الركض السريع، السباحة خصوصاً لمن يعاني من مشاكل في المفاصل والظهر. وتختلف الرياضة بحسب ميل كل إنسان إلى نوع معيَّن. بالتالي، فإذا أراد الشخص خسارة وزنه عليه ممارسة الرياضة من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع تراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة". ويضيف: "من الأفضل استخدام الــtreadmill مع حركات قوة، أو الـ cycling مع المشي سريع، أو السباحة مع الــtreadmill ، كلٌّ بحسب رغبته. ويبدأ الجسم بالتغيُّر بعد مرور 6 أسابيع إلى شهرين حيث يشعر بفارق أساسي. ولكن في حال تأخرت هذه التغيرات لا يجب الاستسلام والتوقف عن ممارسة الرياضة بل من الضروري الاستمرار وحكماً سيبرز التغيُّر".
وعند سؤاله حول ما هو الأفضل للجسم، الـcardio أم حركات القوة، يجيب عساف "لاcardio وحده ولا حركات القوة وحدها، بل الاثنان معاً لأنَّ cardio يحرق السعرات الحرارية، في حين أنَّ رفع الأثقال أي (weight training) يساهم في بروز العضل، فكلما زاد العضل كلما خسر أكثر الجسم الدهون". ويؤكِّد أنَّ "الرياضة في الصباح تساهم في حرق دهون أكثر من بعد تناول الطعام، فالجسم خلال الليل يكون قد أحرق سعراته الحرارية، كما أنَّ استخدام الـcardio من 13 إلى 16 دقيقة يساعد في خسارة الدهون. بالتالي، الأفضل يكمن في البدء بالتحمية من 4 إلى 5 دقائق، ثم الانتقال إلى الـ cardio، ما يعطي الجسم الطاقة اللازمة كي يستطيع القيام بحركات القوة".

 

الرياضة سلاح فعَّال

بدوره، أكَّد موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني المعني بشؤون الصحة والتغذية في دراسة نشرت في شهر آب الماضي أن "أفضل الرياضات التي‬ ‫تساعد في إنقاص الوزن هي: الاسكواش، التزلج، الجري والسباحة كونها تتيح الوصول إلى أعلى معدلات حرق السعرات الحرارية". ‬‫وأوضح الموقع أنَّ "ممارسة رياضة‬ ‫الإسكواش لمدة ربع ساعة تساعد في حرق ما يصل إلى 300 سعرة حرارية ‫بالنسبة إلى الشخص الذي يبلغ وزنه نحو 95 كيلوغراماً، وما معدله‬ ‫ 190 سعرة حرارية لمن يبلغ وزنه نحو ستين‬ كيلوغراماً".

‫‫‫وتحتل السباحة المرتبة الأولى بين الرياضات المائية التي تساعد في‬ ‫إنقاص الوزن إذ يراوح متوسط حرق السعرات الحرارية خلال ممارستها لمدة‬ ‫ربع ساعة بين 145 و230 سعرة حرارية. كما تعدُّ السباحة بديلاً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم ممن‬ ‫يعانون من متاعب صحية مثل آلام‬ ‫المفاصل تحول دون ممارستهم رياضات أخرى.‬

 

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard