الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحكومة العراقية تستميل عشائر الأنبار و"داعش" يبطش بأبنائها

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

بينما تسعى الحكومة العراقية الى استمالة العشائر السنيّة للتحالف معها ضد "الدولة الاسلامية"، نفذ التنظيم عمليات قتل جماعية بحق العشائر التي حملت السلاح ضده لبث الخوف في نفوسها لئلا تساند الحكومة.


وفي حين قد يؤدي قتل المئات من ابناء عشيرة البونمر في محافظة الانبار على يد "الدولة الاسلامية" الى زعزعة ثقة العشائر بحكومة حيدر العبادي، يؤكد شيوخ وخبراء ان محاولات التنظيم المتطرف لبث الرعب في صفوف العشائر قد تؤدي الى نتائج عكسية وتحضها على قتال اوسع ضده.


واقدم التنظيم الذي عرف بممارساته الدموية بحق معارضيه، على قتل ما بين بين 250 و400 شخص بينهم نساء واطفال، بحسب مصادر محلية.
وبات التنظيم يسيطر على غالبية اجزاء محافظة الانبار (غرب) على رغم الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن الباحثة كذلك عن مساهمة العشائر السنيّة في القتال الى جانب القوات العراقية.


واكد العبادي خلال لقاءات عقدها مؤخرا مع زعماء عشائر في عمان وبغداد وآخرها مع وفد من عشيرة البونمر الاربعاء، استعداد حكومته لدعمهم.
ويقول المتحدث باسم العبادي رافد جبوري ان رئيس الحكومة "يؤمن بان دور العشائر اساسي ورئيسي في قتال الارهاب". ويضيف ان "الاتصالات مع شيوخ العشائر مستمرة. استقبل رئيس الوزراء على الاقل خمسة وفود عشائرية خلال اسبوعين من الانبار (غرب) والموصل (شمال) وصلاح الدين (وسط)، والاحاديث صريحة".


وتعهد العبادي خلال تصريحات متلفزة خلال احد هذه اللقاءات، توافر الدعم الذي تطالب به العشائر لتمكينها من الاستمرار في قتال التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.


وقال خلال استقباله وفدا من الانبار: "مطالبتكم بالسلاح والعتاد، نحن مستعدون" لتوفيرها، وذلك بحسب لقطات بثتها قناة "العراقية" الرسمية.


الا ان تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه منذ حزيران، شرع منذ نهاية الشهر الماضي، بتنفيذ سلسلة من عمليات القتل الجماعي في حق عشيرة البونمر.


وقاتل ابناء هذه العشيرة التنظيم لاسابيع قبل ان يسيطر على مناطق وجودهم. وينضوي العديد من ابناء البونمر في الشرطة، كما كانوا جزءا من "الصحوات" السنية التي قاتلت تنظيم القاعدة في الاعوام الماضية.


وتداولت حسابات جهادية عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا قالت انها تظهر "القصاص (...) من صحوات البونمر"، بدت فيها ثلاثون جثة على الاقل ممددة جنبا الى جنب وسط طريق، وحولها بقع من الدم. وظهر العديد من الضحايا معصوبي العينين، وقد وثقت ايديهم خلف ظهورهم.


ويقول الشيخ نعيم الكعود احد زعماء عشيرة البونمر: "طالبنا رئيس الحكومة حيدر العبادي ونائبه صالح المطلك ان يقدموا المساعدة لعشيرتنا (قبل وقوع عمليات القتل)، من دون اي نتيجة".


الا ان النائب غازي الكعود وهو احد زعماء العشيرة وكان في عداد الوفد الذي التقى العبادي الاربعاء، اكد ان رئيس الوزراء وافق على "تسليح مقاتلي عشيرة البونمر والعشائر المجاورة لها التي ما زالت محاصرة وتقاتل داعش"، الاسم المختصر الذي يعرف به التنظيم.


وتلقي عمليات القتل وعدم قدرة الحكومة على منعها او دعم العشائر لتفاديها، بظلالها على جهود بغداد للافادة من مقاتلي العشائر في مواجهة التنظيم الذي تعد مناطق سيطرته ذات غالبية سنية. وتأمل السلطات العراقية ان تشارك العشائر الى جانب قواتها في قتال "الدولة الاسلامية" في مناطق سيطرته، والحؤول دون استحواذه على مناطق اخرى.


ويرى خبراء ان ما جرى لعشيرة البونمر قد يعرقل هذا المسعى الا انه في الوقت نفسه يضع العشائر امام خيار وحيد هو القتال دفاعا عن نفسها.
ويقول كاوه حسن، الباحث الزائر في مركز كارنيغي الشرق الاوسط، ان ما جرى مع البونمر "سيعقد بالتأكيد جهود الحكومة (العراقية) والولايات المتحدة لضم عشائر اخرى الى القتال ضد التنظيم".


يضيف هذا الباحث المقيم في هولندا ان التنظيم يريد "ان يقول للسنة ان الحكومة ضعيفة وغير قادرة على حماية السنّة المناهضين للدولة الاسلامية، الجيش فاقد للمعنويات، والضربات الجوية لا تحقق نتيجة".


ويتابع ان "الارهاب وحملة الابادة في حق عشيرة البونمر تشكل عاملا رادعا للسنة، لكن السؤال الاهم هو الى متى" يستمر هذا الردع.


ويقول مدير نشرة "انسايد ايراكي بوليتيكس" المختصة بالسياسة العراقية نايثانيال رابكين انه "نبأ سيىء للجانب الحكومي ان يتعرض مؤيدوه لمجازر".
على رغم ذلك "يبدو ان البونمر لا تزال تقاتل في مناطق اخرى من الانبار وثمة تقارير هذا الاسبوع تشير الى ان الحكومة قدمت سلاحا الى الآلاف من ابناء هذه العشيرة وغيرها"، بحسب رابكين الذي يضيف ان "وحشية (ما جرى) قد تساهم في اقناع عشائر اخرى موالية للحكومة ان الاستسلام ليس خيارا في مواجهة الدولة الاسلامية".


ويقول الشيخ عمر العلواني وهو من شيوخ عشيرة البوعلوان ان البعض، حتى من أبناء العشائر كانوا "يظنون ان الحرب تجري لنصرة اهل السنّة، لكنهم تاكدوا ان ما يجري مجزرة في حق اهل السنّة".


ويتحدث عن "توحد جميع العشائر في الانبار ضد الجريمة التي راح ضحيتها اطفال"، مشيرا الى عودة عدد من ابناء العشائر الذين كانوا نزحوا الى كردستان العراق، الى الانبار مؤخرا، ليحملوا السلاح ضد المتطرفين.


ويضيف ان "هدفهم الانتقام لهذه المجرزة البشعة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم