الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

Nightcrawler الإعلام على مشرحة الإتهام

المصدر: "النهار"
جوزفين حبشي
A+ A-

تماما كمدمني المخدرات الذين يضحون بأخلاقياتهم ومثلهم للحصول على حاجتهم منها، يتحوّل بعض المصورين مدمني أخبار فضائحية، لا ينامون الليل بحثاً عن صورة يبيعونها لمحطات إعلامية تسعى إلى رفع نسبة المشاهدين والمعلنين لديها بصرف النظر عن الوسيلة.


هذه حال الممثل جاك جيلينهال بشكله الشبيه بالهيكل العظمي وعينيه الغائرتين في وجه نحيل شاحب (بعدما فقد 14 كيلوغراماً من وزنه)، وأدائه الذي يثير البرودة في الأوصال في شخصية لو بلوم، المصوّر الإستغلالي والإنطوائي اللاهث وراء سبق صحافي، في Nightcrawler، الإخراج السينمائي الأول لكاتب السيناريو دان جيلروي. شريط أول مناسب لعيد "هالووين" لأنه مرعب بفكرته، قويّ بموضوعه (المكرّر لكن المقدّم بشكل جيد)، صادم كصفعة بمعالجته حقيقة قاسية تدين من دون أيّ اتهام مباشر، وسائل الإعلام والجمهور، لمسؤوليتهما عن خلق وحوش بشرية تلهث وراء الصور المثيرة بفظاعتها ودمويتها، لأن "الدم يبيع، كالجنس تماما".


جاك جيلينهال هو لو بلوم المصوّر المستقل الذي ينجح في تصوير الحوادث والجرائم الخطيرة بسبب جرأته ووقاحته وتهوّره ورغبته في الربح المادي مهما يكن الثمن. يمضي ليله ساهراً يتابع إرسال راديو رجال الشرطة، فيتوجه إلى الأماكن الخطرة في الليالي المصبوغة بالدماء، ويلتقط من دون أي اعتبار لحرمة المكان والانسان، الصور الحصرية التي تحتل سريعاً صدارة الأخبار. صوره تلفت انتباه كلّ من نينا رومينا (البارعة رينيه روسو) المنتجة في محطة تلفزيون تسعى إلى رفع نسبة المشاهدين لديها، والشرطة التي تفاجأ بوصوله إلى مكان الجريمة قبل رجالها. Nightcrawlerشريط داكن يقدّم، بأسلوب ذكي ودينامي وواقعي ومن دون أيّ وعظ، نقداً إجتماعياً لاذعاً لإعلام مسعور، ولباحثين عن الشهرة والثروة بأيّ ثمن، ولطموح يلتهم صاحبه، ولمجتمع يعشق اقتحام خصوصيات الآخرين بدليل نجاح برامج تلفزيون الواقع.


الفيلم أيضاَ ثريلر ترفيهي حافل بالمشاهد التي ترفع حدة التشويق، وهو مصوّر بشكل ساحر في ليل لوس انجلس. الفيلم يحلق على كتفي جاك جيلينهال الذي تولى إنتاجه ايضاً، فقدم من خلاله أحد أهم أدواره وأقواها، رغم أنه يصعب التعرّف إليه بملامحه النحيلة المخيفة التي حوّلته شبيهاً بمصاص دماء كريه يفتقد الحس الإنساني ولا يلهث إلا وراء مصلحته. بدورها الأدوار الثانية قوية ونافرة وخصوصاً رينيه روسو في أداء مؤثر لشخصية حائرة بين الجنون والتعقل، وريز أحمد الطريف في دور معاون لو البسيط والمستعد لكل شيء.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم