الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة

المصدر: ا ف ب
مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة
مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة
A+ A-

طلبت الجامعة العربية من المعارضة السورية تشكيل "هيئة تنفيذية" لتتمكن من شغل مقعد سوريا في الجامعة بعدما علقت عضوية دمشق منذ تشرين الثاني 2011.


وفي قرار صدر اثر اجتماع وزاري لمجلس الجامعة، طلبت الاخيرة من الائتلاف الوطني السوري المعارض "تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية ومنظماتها ومجالسها واجهزتها للمشاركة في القمة العربية في الدوحة في 26 و27 اذار".
واضاف القرار ان الائتلاف المعارض سيشغل مقعد سوريا "الى حين اجراء انتخابات تفضي الى تشكيل حكومة تتولى مسؤوليات السلطة في سوريا وذلك تقديرا لتضحيات الشعب السوري والظروف الاستثنائية التي يمر بها".
وتحفظ العراق والجزائر عن القرار فيما نأى لبنان بنفسه عنه، وفق ما اوضح الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي.


في المقابل، ردت دمشقعلى دعوة الجامعة المعارضة السورية لتشكيل "هيئة تنفيذية" تشغل مقعد بلادها فيها، رافضة  أي دور لجامعة الدول العربية في حل الازمة المستمرة منذ نحو عامين، وذلك في بيان لوزارة الخارجية السورية نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا).


وذكرت الوزارة ان "الجمهورية العربية السورية تؤكد موقفها الثابت والرافض لان يكون للجامعة في ظل سياساتها المنحازة اي دور او تمثيل في اي خطة او جهود دولية تسعى الى حل سلمي للازمة في سوريا".


واعتبرت الخارجية ان الجامعة "باتت رهينة الموقف السياسي المنحاز لدول خليجية بعينها، قطر والسعودية، وبالتالي لا يمكن ان تكون طرفا يسهم في الوصول الى حل سياسي حقيقي للازمة في سوريا يقوم على ارادة الغالبية العظمى من ابنائها".


ورأت ان الجامعة اختارت "ان تكون طرفا منحازا لصالح جهات عربية واقليمية ودولية تستحضر التدخل العسكري الخارجي وتعرقل اي حل سياسي يقوم على الحوار الوطني وتشجع وتمول اطرافا في المعارضة ومجموعات ارهابية متطرفة تعمل على تأجيج الازمة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم