غورباتشيف ينوي الدفاع عن موقف بوتين امام ميركل في برلين

6 تشرين الثاني 2014 | 18:33

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اعلن اخر زعيم للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف انه سيدافع امام المستشارة انغيلا ميركل عن موقف فلاديمير بوتين في الازمة الاوكرانية وسيدين "التدخل" الاميركي خلال احياء ذكرى سقوط جدار برلين.

وقال غورباتشيف لوكالة انباء انترفاكس "ساتولى بحزم الدفاع عن روسيا وعن رئيسها فلاديمير بوتين" خلال المنتدى السياسي الذي سينظم الاحد على هامش هذه الاحتفالات.

واضاف "اني مقتنع تماما بان بوتين يدافع اليوم عن مصالح روسيا بشكل افضل من اي شخص اخر. يوجد بالتاكيد في سياسته ما يثير الانتقاد. لكني لا ارغب في انتقاده او في ان ينتقده اي شخص اخر".

وتحيي المانيا الاحد الذكرى ال25 لسقوط جدار برلين في احتفالات تشارك فيها ميركل وغورباتشيف ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولز وليخ فاونسا الرئيس البولندي الاسبق والزعيم التاريخي لنقابة تضامن البولندية.

وياتي اللقاء في حين تواجه روسيا والغرب اخطر ازمة في علاقاتهما منذ انتهاء الحرب الباردة على خلفية النزاع في اوكرانيا.

واضاف غورباتشيف "اقامت روسيا (بعد انهيار الاتحاد السوفياتي) علاقات جديدة وبنى تعاون جديدة. وكانت الامور تسير على ما يرام لكن هذا الامر لم يرق للجميع في الولايات المتحدة".

واضاف "للولايات المتحدة مخططات اخرى انها بحاجة الى اطار اخر يسمح لها بالتدخل في كل مكان. اكان الامر جيدا ام سيئا هذا لا يعنيهم. المهم بالنسبة لها هو ان تتمكن من التدخل".

وتابع "اني مقتنع بان مشكلة اوكرانيا ذريعة تستخدمها الولايات المتحدة للتدخل" في شؤون دول اخرى.

واعرب المستشارون السابقون لغورباتشيف مؤخرا عن خيبتهم لما يعتبرونه "خيانة" الغربيين خصوصا بسبب الوعود التي لم تحترم بعدم توسيع حلف شمال الاطلسي الى الدول السابقة في المعسكر الشرقي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard