الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأمين العام لـ"الناتو" يزور أفغانستان

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يقوم الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم بزيارته أولى الى افغانستان قبل اقل من شهرين على انتهاء المهمة القتالية للائتلاف الدولي في هذا البلد، على ما اعلن الحلف الاطلسي في بيان.


وسيلتقي ستولتنبرغ الرئيس الافغاني اشرف غني ووزير الخارجية عبدالله عبدالله.


وبعد انتهاء المهمة القتالية للقوات الدولية التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) في نهاية كانون الاول، سيتولى الحلف خلال السنة 2015 مهمة جديدة محدودة في افغانستان سيطلق عليها اسم "الدعم الحازم" وتقضي بالمساعدة والتدريب.


وسيلتقي ستولتنبرغ ايضا بحسب البيان الجنرال جون كامبل قائد ايساف ومسؤولين كبار اخرين في القوة الاطلسية اضافة الى الممثل المدني الاعلى للحلف موريتس جوشيمس ومسؤولين كبار من الاسرة الدولية واعضاء في المجتمع المدني الافغاني.


كما سيزور جنود عدد من بلدان الحلف المنتشرين حاليا في افغانستان، بحسب الحلف الاطلسي الذي لم يكشف اي تفاصيل اضافية كما انه لم يحدد مدة الزيارة.


وحل ستولتنبرغ رئيس الوزراء النروجي السابق محل الدانماركي اندرس فوغ راسموسن على رأس الحلف في ايلول.
ووقع اشرف غني غداة تنصيبه رئيسا جديدا مع الولايات المتحدة والحلف الاطلسي اتفاقين امنيين يقضيان بابقاء قوات اجنبية في افغانستان في اطار المهمة الجديدة.


وبناء على الاتفاق الامني سيبقى 12500 جندي اجنبي منتشرين في افغانستان بينهم 9800 جندي اميركي، بالمقارنة مع انتشار 150 الف جندي في ذروة المهمة القتالية عام 2011.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم