الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الاوروبي يأسف لتجاهل اسرائيل الدعوات الى وقف الاستيطان

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعرب الاتحاد الاوروبي عن اسفه لتجاهل اسرائيل دعوات المجموعة الدولية الى وقف الاستيطان، وانتقد بشدة بناء مساكن جديدة في القدس الشرقية.


واكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بيان، ان الموافقة على "بناء 500 وحدة سكنية جديدة في حي رامات شلومو في القدس الشرقية قد يعرض للخطر الجهود المبذولة لاستئناف العملية السلمية".


واضافت ان ذلك "ينسف امكانية التوصل الى حل يقوم على دولتين، ويحمل على التشكيك بالتزام اسرائيل التوصل الى حل سلمي وتفاوضي مع الفلسطينيين".


وستزور موغيريني اسرائيل والاراضي الفلسطينية وخصوصا غزة ابتداء من يوم الجمعة.


وتنوي موغيريني خلال هذه الزيارة الرسمية الاولى خارج الاتحاد الاوروبي "التشديد على الاولوية التي يعطيها الاتحاد الاوروبي لهذه المنطقة وعزمه على الاضطلاع بدور لتثبيت الاستقرار واعادة الاعمار واحياء عملية السلام".


واتهمت موغيريني اسرائيل "بتجاهل دعوات الاتحاد الاوروبي ودوله الاعضاء وعدد كبير من الاعضاء الاخرين للمجموعة الدولية، حول مسألة المستوطنات الاسرائيلية". وقالت "ادعو السلطات الاسرائيلية الى التراجع عن قرارها ووقف سياستها الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية".


وقد اعطت وزارة الداخلية الاسرائيلية الاثنين موافقتها على بناء 500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، بعد طلب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في 27 تشرين الاول تسريع المشاريع التي تشمل اكثر من الف وحدة سكنية بالاجمال.


واعربت موغيريني عن اسفها بالقول ان "المجموعة الدولية، بدءا بالاتحاد الاوروبي، تعهدت بتقديم مساعدة لاعادة اعمار غزة ومساعدة الاطراف على استئناف عملية سلمية، لكن هذا القرار خطوة جديدة بالغة الضرر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم