عدد كبير من القادة الافارقة تخلّوا عن مناصبهم "تحت الضغط"

2 تشرين الثاني 2014 | 14:38

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

في الآتي، تذكير بأهم الانقلابات التي شهدتها افريقيا منذ 15 عاما:

1999

- 09 نيسان - النيجر: اغتيل الرئيس ابرهيم باري مايناسارا في انقلاب لعناصر من الحرس الرئاسي بقيادة القومندان داودا مالام وانكي.

- 30 نيسان - جزر القمر: الجيش بقيادة رئيس الاركان غزالي عثماني يستولي على السلطة.

- 07 ايار - غينيا بيساو: مجموعة عسكرية متمردة بقيادة انسومان ماني تطيح جواو برناردو فييرا.

- 24 كانون الاول - ساحل العاج: تمرد للجنود يتحول الى انقلاب كان الاول في البلاد. اعلن روبرت غي اقالة الرئيس هنري كونان بيدييه.

2003

- 15 آذار - افريقيا الوسطى: الجنرال فرنسوا بوزيزيه المتمرد منذ نهاية 2001 يطيح الرئيس انج فيليكس باتاسي الذي يحكم منذ 1993.

- 16 تموز - ساو تومي وبرانسيب: انقلاب بقيادة فرناندو بيريرا في غياب الرئيس فراديك دي مينيزيس. بفضل وساطة دولية، استعاد الرئيس سلطته بعد اسبوع.

- 11 آب- ليبيريا: اضطر تشارلز تايلور لمغادرة السلطة تحت ضغط الاسرة الدولية وحركة تمرد.

- 14 ايلول - غينيا بيساو: مجموعة عسكرية بقيادة فيريسيمو كوريا سيبرا تطيح كومبا يالا. قتل سيبرا بعد عام في هجوم على مقر قيادة الجيش.

2005

03 آب - موريتانيا: مجموعة عسكرية تطيح الرئيس معاوية ولد الطايع.

2008

06 آب- موريتانيا: مجموعة عسكرية بقيادة محمد ولد عبد العزيز تطيح الرئيس المنتخب سيدي ولد شيخ عبد الله.

23 كانون الاول- غينيا: موسى داديس كمارا يقود انقلابا عسكريا للاستيلاء على السلطة بعد ساعات على اعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتي.

2009

02 آذار- غينيا بيساو: مقتل الرئيس جواو برناردو فييرا بايدي عسكريين بعد ساعات على اغتيال رئيس اركان الجيش.
17 آذار - مدغشقر: اجبر الرئيس مارك رافالومانانا الذي تخلى عنه الجيش على الاستقالة ونقل كل صلاحياته الى هيئة عسكرية، سلمتها بدورها الى اندريه راجولينا.

2010

18 شباط - النيجر: الجيش يستولي على السلطة بعد ازاحة الرئيس مامادو تانجا ويعلن "حل" الحكومة.

2011

14 كانون الثاني - تونس: الرئيس زين العابدين بن علي يفر الى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية اندلعت بعد احراق بائع جوال نفسه بسبب الفقر واهانات الشرطة.

11 شباط - مصر: الرئيس المصري حسني مبارك يتنحى عن السلطة تحت ضغط ثورة شعبية ايضا ويسلم صلاحياته للجيش.

11 نيسان - ساحل العاج: اعتقال لوران غباغبو بعد ازمة استمرت اكثر من اربعة اشهر واسفرت عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل بسبب رفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الثاني 2010. اعتقل بايدي قوات خصمه وتارا بعد ايام من عمليات قصف فرنسية وللامم المتحدة.
20 تشرين الاول - ليبيا: مقتل معمر القذافي الذي واجه حركة تمرد كبيرة تحولت الى نزاع مسلح افضى الى سقوط طرابلس في آب بعد تدخل حلف شمال الاطلسي.

2012

22 آذار - مالي: عسكريون بقيادة الكابتن امادو سانوغو يطيحون الرئيس امادو توماني توري. سرع الانقلاب من سقوط الشمال بايدي جماعات اسلامية مسلحة مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، طردت بعد ذلك بتدخل عسكري فرنسي افريقي.

12 نيسان - غينيا بيساو: انقلاب بقيادة رئيس الاركان الجنرال انطونيو ايندجاي يطيح نظام رئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور بين دورتين من الانتخابات الرئاسية.

2013

24 آذار - افريقيا الوسطى: متمردو حركة سيليكا يسقطون الرئيس فرنسوا بوزيزيه. طردوا بدورهم من السلطة في كانون الثاني 2014، لكن البلاد ما زالت ممزقة بمواجهات على الرغم من تدخل عسكري من فرنسا ودول افريقية.

03 تموز - مصر: الجيش بقيادة الفريق اول عبد الفتاح السيسي يعزل الرئيس الاسلامي المنتخب محمد مرسي بعد تظاهرات شعبية هائلة.

2014

31 تشرين الاول - بوركينا فاسو: الرئيس بليز كومباوري الحاكم منذ 27 عاما يعلن استقالته غداة تظاهرات واعمال عنف احتجاجا على مشروع تعديل دستوري كان سيسمح له بالبقاء في السلطة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard