السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البطريرك يوحنا العاشر حمل جراح سوريا وآلام لبنان الى رهبان الجبل المقدس

A+ A-

وصل البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس الى بستان حديقة العذراء في جبل آثوس في اليونان في زيارة حج وصلاة. زيارة هي الاولى لبطريرك انطاكي للجبل المقدس في التاريخ الحديث. وتأتي كي توطد العلاقات الدينية القائمة اصلا ما بين انطاكيا ورهبان الجبل المقدّس الذين يشكلون قلب العالم الارثوذكسي.


وكان في استقباله في "كارياس" عاصمة الجبل المقدس المتروبوليت ماليتو ابوستولوس ممثلا لرئيس اساقفة القسطنطينية والبطريرك المسكوني بارثلماوس الاول والبروتوس (الاول) والحكام المدني وممثلين للاديار الذين احتشدوا لإلقاء التحية.


دخل البطريرك الى الكنيسة المركزية في عاصمة الجبل، على وقع الاجراس والتراتيل. فترأس صلاة الشكر. وبعد انتهاء الصلاة القى البروتوس (الاول) كلمة ترحيبية بالبطريرك الانطاكي الذي عرفه الجبل المقدس راهبا من رهبانه. كما رد عليه البطريرك بكلمة استعار مقدمتها من القديس اسحق السوري، ثمّ توجه البطريرك الى دير القدّيس بافلوس (بولس) الذي قدم فيه نذوره الرهبانية وحيث يقيم خلال فترة تواجده في الجبل. وزيّن الدير بالغار كما في عيد القيامة ورفعت اليافطات المرحبة "ببرعم الدير وفخره".


وكان في استقباله رئيس الدير الارشمندريت بارثانيوس والشيوخ ومئات الرهبان. دخل البطريرك الى كنيسة الدير الرئيسية على قرع الناقوس والاجراس، وسط محفل مهيب من الكهنة والشمامسة والرهبان. واحتفل مجددا بصلاة الشكر. القى الارشمندريت برثانيوس كلمة تطرق من خلالها الى عمق العلاقة بين أنطاكية وبطريركيتها بالجبل المقدّس، وعلاقة البطريرك بدير القدّيس بافلوس تحديدًا. رد البطريرك بكلمة وجدانية فاعتبر انّ "هذا الجبل هو مسبحة صلاة لكلّ المسكونة. وهو في الوقت عينه واحة تنهل منها الأرثوذكسية من كلّ الدنيا. ونهلت منه أنا شخصياً وتعلّمت هنا وفي دير القدّيس بولس الآثوسي أن هذا الجبل بأدياره وبأساقيطه ومناسكه وقلاياته هو معجن اللاهوت بحياة الصلاة. وأن اللاهوتي هو المصلّي والمحب، وهو الذي لا يزدري علماً يتلقاه في الكلية، ولا يزدري تقىً وصلاةً يراها في الأديار، بل يصل الإثنين في سيمفونية حياته ليكون كائناً هيمنولوجياً لله العليّ وذلك في كلّ مربضٍ من مرابض الروح في مسيرة عيشه". 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم