الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الانروا تطالب السلطات السورية بتسهيل ادخال المساعدات الى مخيم اليرموك

A+ A-

دعت مسؤولة في الامم المتحدة خلال زيارتها دمشق الحكومة السورية الى افساح المجال بشكل اكبر لادخال مساعدات الى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي تحاصره القوات النظامية في جنوب دمشق، ويعاني منذ نحو سنة من نقص فادح في المواد الغذائية والطبية، ويقول قاطنوه ان الماء مقطوعة عنه منذ خمسين يوما.


وقالت نائبة المفوض العام لـ"وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (اونروا) مارغو إليس " طالبنا بإلحاح خلال المباحثات التي أجريناها مع المسؤولين في الحكومة السماح لنا بادخال المزيد من المواد الغذائية الى المخيم"، واضافت "لدينا مخزون من المواد الغذائية، ونحن مستعدون لادخالها، ولكننا نحتاج الى موافقة الحكومة".


وتلبي المساعدات الغذائية التي تقدمها الاونروا "20 بالمئة فقط من حاجة المخيم"، بحسب اليس، مشيرة الى ان "الحكومة السورية سمحت الاثنين بادخال مؤن الى المخيم لكننا نطمح لارسال المزيد خلال الاسابيع القادمة".


وتراجع عدد سكان المخيم من 150 الفا قبل اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار 2011، الى حوالى 18 الفا حاليا.
وتنبه المفوضية باستمرار الى الشروط المعيشية الصعبة في المخيم الذي اضطر ساكنوه للعيش بانكفاء وعوز تام. حتى انها نشرت قبل بضعة أشهر صورة تم تناقلها على نطاق واسع في العالم تظهر آلاف الاشخاص وهم ينتظرون المساعدات في نقطة توزيعها في المخيم.


ويشكو سكان المخيم منذ اكثر من شهر ونصف الشهر من انقطاع المياه. وقال احد سكان المخيم رامي السيد، ان "اغلب الناس يضطرون لقطع مسافات طويلة للتزود بالمياه من اطراف المخيم او يستخدمون مياه الآبار".


ويروي سكان المخيم انهم اضطروا احيانا لتناول الحساء المصنوع من الاعشاب.


يذكر انه تم التوصل في نهاية حزيران الى اتفاق بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة، وافقت عليه الفصائل الفلسطينية، تم بنتيجته تخفيف الحصار جزئيا.


وصار في امكان سكان المخيم الخروج منه والذهاب الى البلدات المجاورة للتزود بالغذاء وادخاله الى المخيم.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم