الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس الحكومة الليبي مستعد للتفاوض مع خصمه المدعوم من الاسلاميين

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن رئيس الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي عبد الله الثني في الخرطوم انه على استعداد للتفاوض مع رئيس الوزراء غير المعترف به دوليا والمدعوم من الاسلاميين "شرط ان يتنازل كل الاطراف ."ولكنه لم يقدم تفسيرا للتنازلات التي يعنيها لبدء التفاوض .


وكان عمر الحاسي رئيس الحكومة المدعومة من الاسلاميين غير المعترف بها دوليا، كلف رئاسة حكومة موازية بدفع من ميليشيات "فجر ليبيا" التي سيطرت في نهاية آب على العاصمة بعد اسابيع من المعارك مع القوات الحكومية.


ومنذ ذلك الحين اضطرت حكومة الثني الى اللجوء الى شرق البلاد شأنها شأن البرلمان المنبثق عن انتخابات 25 حزيران، فانتقلت الى مدينة طبرق في آب الماضي لاسباب امنية بعد ان سيطرت مجموعات اسلامية مناوئة على طرابلس العاصمة .


واجرى الثني في الخرطوم محادثات مع الرئيس السوداني ومسؤولين كبار.
وقد اتهمت حكومة الثني الخرطوم بدعم مجموعات "ارهابية" اثر هبوط طائرة سودانية محملة بالاسلحة والذخائر في مطار مدينة الكفره جنوب ليبيا كانت في طريقها لمطار معتيقه في طرابلس الخاضعة لسيطرة الاسلاميين. لكن الخرطوم نفت الاتهامات.
ووصف الثني الاتهامات السابقة للخرطوم بانها "سحابة صيف عابرة".
وابلغ الثني الصحافيين كذلك ان"الخرطوم ستستضيف اجتماع دول جوار ليبيا الشهر المقبل والذي سيكون حجر اساس لخطة الحوار".
وكان وزير خارجية السودان علي كرتي اعلن أمس ان الثني قبل خطة السودان لجمع الفرقاء الليبيين لاجراء محادثات تهدف إلى انهاء النزاع .
وقال البشير ان زيارة رئيس الوزراء اعادت العلاقات بين البلدين " الى وضعها الطبيعي" مضيفا ان السودان "مهتم بتحقيق السلام في ليبيا".
واكد ان الخرطوم "تتولى تدريب مئات من ضباط الجيش الليبي في معاهد وكليات الجيش السوداني لانها تدرك اهمية بناء جيش وطني قوي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم