الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل يعتبر ميشال كيلو "جبهة النصرة" ارهابية؟

المصدر: "النهار"
محمد نمر
A+ A-

يحاول الائتلاف السوري المعارض الدخول إلى الساحة اللبنانية عبر "هدية"، لم يفلح حتى اليوم في تأمينها، إذ حاول عضو الائتلاف ميشيل كيلو التواصل مع "جبهة النصرة"، لكنه واجه صعوبة "تقنية" حرمته من ذلك.


ويقول كيلو لـ"النهار": "تواصلت مع جهات تابعة لـ"النصرة" وللاسف لم أفلح في ايجاد صلة معهم، ولم استطع الوصول إلى أمير الجبهة في القلمون أبو مالك الشامي، ولا زلت ابذل جهودي".


تحريرهم من دون قيد او شرط
برأي الائتلاف، يجب تحرير العسكريين "من دون أي قيد أو شرط، لأنهم ليسوا اعداء لنا" بحسب كيلو الذي تمنى على "أخي ابو مالك والاخوة الاخرين معاملة العسكريين باعتبارهم اخوة وضيوفاً وليس رهائن وان يحافظوا على حياتهم ويتيحوا لهم الاتصال بأسرهم وتأمين كل الحقوق التي يستحقونها"، مشدداً على أن "كل من يذبح جندياً لبنانيا كأنه يذبح أخاً له في المقاومة، لأن هذا الجندي يخدم بلده وشعبه ووطنه وينفذ الاوامر، وعلينا المحافظة عليه كما نحافظ على انفسنا".
يستبعد كيلو الاقدام على عمليات اعدام جديدة في حق العسكريين، ويلاحظ أن "هناك تبدلاً حصل في الفترة الاخيرة، وبات الهدف السياسي والحربي للموضوع واضحاً، والرسالة التي كان من المفترض أن ترسل ارسلت ولهذا ليس هناك أي معنى للاعتداء على الجنود أو تهديد حياتهم".


بين كيلو وجنبلاط: النصرة غير ارهابية
يتوقف كيلو عند تصريح رئيس حزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط الذي اعتبر فيه أن "النصرة ليست ارهابية"، ويقول: "إنه يعرف اكثر مني الكثير من الاعتبارات، ولجنبلاط اسبابه في ما قاله". لكن ماذا عن موقف كيلو الشخصي من "النصرة"؟ يجيب: "طالما هي تقاتل النظام ولا تخوض معارك ملتبسة او مشبوهة مثل "الدولة الاسلامية"، فاميل الى اعتبارها قوة مقاومة ولا اعتبرها تنظيما ارهابياً، فهي بدأت كقوة مقاومة حقيقية واتمنى الا تجنح كما يحدث الان نحو التحول الى قوة ارهابية".
كيلو ليس مجبراً على رؤية السوريين بعيون اميركية، ويعتبر "النصرة" غير ارهابية لكنه لا يخفي اعتداءها على مدنيين وعلى جيش الحر وعلى مواطنين لبنانيين وهي "أعمال ارهابية، اذ انها ارتكبت بعض الاخطاء في بعض المناطق، كادلب، حينما هاجمت تجمع اولية شهداء ادلب، وكان فعلاً ارهابياً، لكن في الوظيفة وبحسب الدور الذي تؤديه "النصرة" فهي في الدرجة الاساسية تقاتل ضد النظام".
لكن "النصرة" بايعت القاعدة والاخيرة معروفة انها ارهابية! يرد كيلو: "زعيمها أبو محمد الجولاني قال في مقابلته انه يدين الغلو في الدين والاسلام والسياسة والحرب والقتل، وهذا ليس منطق قاعدة بل منطق شخص يعرف كيف يراعي اوضاع سوريا والمنطقة".


التهرب من المشكلة السورية
بالانتقال إلى الوضع السوري، يشن كيلو هجوماً قاسيا ًعلى عمل التحالف الدولي لمكافحة الارهاب، ويقول: "أي حرب للارهاب من دون حل المشكلة السورية فانا ضده، لأني لست مع الذهاب إلى ما بعد المشكلة السورية وخوض حرب لا احد يعرف متى تنتهي، لأن هذا يعني أن سوريا وضعت على الرف وهذه جريمة"، مشيراً إلى أن "ما يجري ليس حرباً على الارهاب بل محاولة للتهرب من المشكلة السورية وتصعيد الصراع حيث يستخدم المزيد من دماء السوريين في تصفية حسابات مع ايران وغيرها".
وانتقد حجم الدعم بالاسلحة لـ"الجيش الحر" مقارنة مع الأكراد في عين العرب (كوباني)، ويذكّر بأن المجتمع الدولي كان دائماً يعبر عن قلقله من سقوط السلاح بيد ارهابيين في حال اعطي لـ"الجيش الحر"، لكنهم اليوم ارسلوا السلاح إلى بؤرة في عين العرب وسقط معظمه في يد الارهابيين، علما انه كان لدينا ضمانات مسبقة بالا يسقط اي سلاح بيد الارهابيين، ولا يوجد دولة تضمن هذا الامر"، متسائلاً: "الم يسقط سلاح اميركي في كوريا والعراق والفيتنام بيد ارهابيين؟"، لافتاً إلى أن "النظام ومنذ بدء ضربات التحالف زاد من غاراته الجوية ويشن يوميا بين 200 و300 غارة"، ورغم ذلك برأي كيلو "هناك حالة توازن لا تزال قائمة ومثلما اخذ النظام منطقة مورك فان الجيش الحر بات على مشارف خان الشيح وهي بوابة داريا والمعضمية يعني بوابة دمشق الغربية، فضلاً عن خسارتهم الكبيرة لجبل الحارة".


اللبواني واسرائيل
اعتبر كمال اللبواني اول معارض سوري يزور اسرائيل ويدعو الى التحالف معها، ما دفع الائتلاف إلى التبرؤ منه، ويوضح كيلو أن "اللبواني استقال منذ أكثر من 7 اشهر رسمياً، ثم قال انه ذهب إلى اسرائيل بصفته كسويدي وليس سوريا، وأنا لا اوافق على هذا الفعل وكان من الافضل ان نصلح عيوبنا ونركز على أنفسنا قبل التنقل الى اماكن اخرى والقيام بـ"بهلوانيات سياسية، ولدى اللبواني مثل هذه الخطوات التي سبق له ان اقدم على مثلها عندما زار اميركا عام 2006 وتعهد باسقاط النظام السوري ومعروف ان لديه مثل هذه القفزات الجانبية".


[email protected]
Twitter: @Mohamad_nimer

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم